مهرجان الأغنية الشبابية الملتزمة

الصفحة الاخيرة 2020/12/06
...

 بغداد: محمد اسماعيل
 
 
عقدت الهيئة التحضيرية لمهرجان الاغنية الشبابية الملتزمة، مؤتمرا صحفيا في الرابعة من عصر أمس الاول السبت، على قاعة جمعية الثقافة للجميع، شارك فيه الموسيقار فاروق هلال والشاعر محمد المحاويلي والمايسترو علي خصاف والفنانان جمعة العربي وعمر محمد فاضل والباحثة د. فريال الحميري، بحضور جمع من وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.
إستهل الحديث الشاعر المحاويلي: “يعد المهرجان صحوة لترصين الاغنية الشبابية، بهدف العودة الى الاصالة” قائلا: “الاغنية العراقية، بالرغم من الأعباء الموارة التي تنوء بها، ما زالت تتصدر الساحات الغنائية.. شعرا ولحنا وأداءً».
أكد: “نطمح الى التخلص من الاسفاف”.
أضاف الفنان العربي: “يتكامل هذا المهرجان مع تجربة برنامج “أصوات شابة” الذي نجح باكتشاف مطربين أصبحوا نجوما منذ الثمانينيات” متابعا: “سيكتشف المهرجان أصواتا من المحافظات”.
واصل: “يشمل المهرجان أنواع الغناء كافة، وسيستقدم حتى عراقيي الخارج” لافتا الى: “تسلمنا سبع اغنيات بأصوات نسائية، ويجري تسجيل ست أغنيات في البصرة واربع في العمارة ومثلها في الحلة والانبار والموصل وتكريت، سنتسلمها الكترونيا، مسجلة بصوت المطرب، وسينقسم التحكيم بين نصفين، اللجنة والجمهور”.
وعد الموسيقار هلال: “ المهرجان سيكون أكبر تظاهرة فنية، تتفوق على نظيراتها من البرامج، التي تبثها قنوات كبرى، وتستنفد بالمناكفات بين أعضاء اللجنة” مشيرا الى أن المهرجان: “بداية النهوض بالاغنية الشابة”.
أوضح المايسترو خصاف: “خطوة ليست سهلة، لكنها ستمكن الثقافة العراقية من تحقيق منجز صعبة” مبينا: “نعمل بآليات موسيقية عدة، راجين من وزارتي الثقافة والشباب ونقابة الفنانين والنقاد والمستمعين التعاون معنا في سبيل نجاح المهرجان خدمة لمستقبل الفن العراقي”.
حدد: “الجمعة.. الخامس عشر من كانون الثاني 2021 موعدا أقصى لتسلم المشاركات، والاثنين.. الخامس عشر من شباط يقام المهرجان، الذي يحدد مكانه لاحقا”.أفاد الفنان عمر بأن: “المهرجان سيوثق في المركز الوطني للملكية الفكرية التابع لوزارة الثقافة “