ملك إسبانيا يزور العراق للمرة الأولى منذ 40 عاماً

الثانية والثالثة 2019/01/30
...

بغداد / الصباح
 
جدد رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال استقباله ملك اسبانيا فيليبي السادس سعي العراق لتطوير علاقاته مع المحيط الدولي، فيما ثمن دور اسبانيا ومشاركتها الفعالة في الحرب ضد عصابات "داعش" الارهابية.
بالتزامن مع ذلك، قدمت السفارة الاسبانية لدى بغداد، اعتذارا "شديدا" الى العراق عن خطأ رفع العلم العراقي القديم على طائرة العاهل الاسباني الذي وصل الى بغداد امس الاربعاء، في أول زيارة لملك إسباني إلى العراق منذ أربعة عقود.
وذكر بيان رئاسي، تلقته "الصباح"، ان "صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، ملك اسبانيا فيليبي السادس والوفد المرافق له، وأشاد الرئيس بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة ترسيخها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين. 
واوضح صالح ان "العراق يسعى الى تطوير علاقاته مع محيطه الإقليمي والدولي لتعزيز مكانته ودوره في المنطقة"، مرحباً بـ"دعم المجتمع الدولي لاعادة اعمار البلاد، لاسيما مناطقه المحررة". 
ودعا صالح الحكومة الاسبانية لـ"الاسهام بفعالية في حركة البناء التي يشهدها العراق على مختلف الصعد"، مثمناً "دورها ومشاركتها الفعالة في الحرب ضد عصابات داعش الارهابية".
من جهته، أبدى الملك فيليبي السادس اعجابه بصمود العراقيين وتضحياتهم بوجه الإرهاب، مؤكداً حرص بلاده على توطيد علاقات الصداقة وتوسيع آفاق التعاون البنّاء بين البلدين واستعدادها  للاسهام في اعادة البناء الاعمار.
الى ذلك، اعتذرت السفارة الاسبانية لدى بغداد، عبر حسابها الرسمي في موقع فيسبوك، عن "الخطأ الذي حصل من قبل طيارينا بتعليقهم علماً سابقاً لجمهورية العراق اثناء الزيارة". 
واكدت أنه "سوف يتم تصحيح هذا الخطأ عند المغادرة"، مشيرة الى أنَّ "الزيارة التاريخية تجري بشكلٍ ممتاز".
وتداولت وسائل إعلامية مقطع فيديو أظهر الطائرة الخاصة للملك الإسباني، وهي ترفع العلم العراقي ذا الثلاثة نجوم والذي يعود لنحو ثلاثة عقود قبل تغييره.
يشار إلى أن زيارة العاهل الاسباني هي الاولى منذ 40 عاماً.