انطلاقتي الرياضية صعبة وافتقار الأندية للفرق النسوية أمر مؤلم

الرياضة 2021/03/18
...

 بيروت : غفران حداد 

 
 
فاطمة نبيل الجاف لاعبة كرة قدم من مواليد2001  تتقن أربع لغات، أولى مشاركاتها كانت في نادي القوة الجوية الذي احتضن ونمّى موهبتها، وايضاً كان له دور فعَّال في تمثيل منتخب بغداد ومنتخب الشابات، ثم مثلت نادي الحلة واخيراً مثلت نينوى من خلال نادي (فتاة نينوى)، الذي يشارك حاليا في الدوري العراقي لكرة القدم للساحات المكشوفة تحت اشراف مدربة الفريق الكابتن فاتن 
مال الله.
عن انطلاقتها في الرياضة النسوية تحدثت اللاعبة فاطمة نبيل لـ”الصباح الرياضي” قائلة: 
انطلاقتي كانت صعبة جداً بسبب عادات مجتمعنا وتقاليده الذي يرفض بشكل كبير رؤية المرأة تعمل وتنجز في أي مجال خصوصاً مجالنا الرياضي.
واضافت كانت بدايتي من خلال تربية المدارس حيث مثلت تربية الرصافة الثانية ثم الرصافة الثالثة، بعدها مثلت منتخب المدارس النسوي وحصلت في وقتها على جائزة أفضل لاعبة، وعلى الرغم من المصاعب التي واجهتني لكنني تحديت المجتمع وكسرت القيود وواصلت تحقيق اهدافي.
تقول فاطمة انها تواجه تحديات على الصعيد الشخصي بسبب ظروف حياتها ، وقد قابلت وزير الشباب والرياضة الكابتن عدنان درجال مع فريقها لكنه لم يلب شيئاً من مطالبها التي تقول انها بسيطة جداً، وبينت ان ردة فعل الوزير سببت لها الما في داخلها.
وتواصل حديثها: نشاطي اليوم يتركز في مواصلة التدريبات والتحضير لمشاركة فعالة في دوري الساحات المكشوفة.
 
اهتمام إعلامي
تؤكد اللاعبة فاطمة الجاف انه حدث مؤخرا اهتمام إعلامي بالرياضة النسوية وتسليط الضوء عليها بشكل كبير وواسع، وهذا ما افرحني كثيراً ونتمنى المزيد من هذا الاهتمام لأننا بالفعل اصبحنا اليوم ننجز ونحقق الكثير في مجالنا.
وعن سبب قلة الاندية الرياضية التي تحتضن الانشطة الرياضية النسوية تؤكد فاطمة، ان ذلك يرجع لطبيعة مجتمعنا الشرقي الذي يرفض ان يرى المرأة تعمل او يرى وجودها في المجال الرياضي، فمحافظات الجنوب مثلا لديها عدد كبير من الاندية اغلبها يفتقر الى الفرق النسوية، وهذا امر مؤسف فعلا.
 
الاعتزال والأمومة
رغم صغر سنها وقصر مشوارها الرياضي، الا ان فكرة الاعتزال تبادرت الى فاطمة الجاف بسبب المشكلات التي واجهتها، لكنها اليوم تبدو اقوى وهي مصممة على تحقيق طموحاتها، اما الزواج فهو فكرة مستبعدة تماما حاليا، وربما مستقبلا ستفكر بالزواج والامومة.