شفافية الاعلام ونشر تفاصيل جولات التراخيص

اقتصادية 2021/03/22
...

 بغداد : الصباح
 
عقد التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية جلسة حوارية بعنوان (أهمية دور الإعلام في نشر عقود جولات التراخيص) عبر منصة زووم، بمشاركة 16 من الإعلاميين والناشطين والخبراء، خرجت بمجموعة من التوصيات المهمة في تعزيز الشفافية في الصناعة النفطية العراقية، وتدعيم دور الاعلام في نشر تفاصيل جولات التراخيص امام الرأي العام لتقييم اداء الجهات التي تدير تنفيذ العقود ومحاسبتها في حالة تشخيص أي إخفاق أو تقصير في عملها.
تحدث في الجلسة، التي حضرتها «الصباح»، عضو التحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية ممثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجلس العالمي لمنظمةPWYP ، الدكتور عدنان بهية، وأدار الجلسة المنسق الوطني للتحالف العراقي للشفافية في الصناعات الاستخراجية ماجد أبو كلل.
وبعد مناقشات عدة، اتفق المشاركون على تقديم خمس توصيات مهمة، أبرزها ان نشر عقود جولات التراخيص يمثل خطوة مهمة لتعزيز الشفافية في العراق لأن هذه العقود تخص إدارة المال العام، ومن حق المواطن الاطلاع عليها، وان نشر عقود جولات التراخيص الموقعة بين الشركات العراقية والاجنبية، سيمكن المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني العراقي ووسائل الإعلام من تحليلها ويسهل عملية مراقبة الالتزام ببنودها من طرفي العقد لضمان حسن التنفيذ وتشخيص أي خلل قد يضر بالمصلحة العامة.
كما لا يعتقد المشاركون في الجلسة أن نشر عقود جولات التراخيص سوف يؤدي لحصول أي ضرر على مصالح العراق لكون أغلب النقاط التجارية المهمة معروفة، ولكن تبقى التفاصيل غير معلنة وهذه التفاصيل مهمة لعملية مراقبة تنفيذ العقود من قبل المجتمع المدني والإعلام.
كما أوصى المشاركون بضرورة إعداد آلية واضحة لتقييم اداء الجهات التي تدير تنفيذ العقود ومحاسبتها في حالة تشخيص أي اخفاق أو تقصير في عملها، علما أن هذه الجهات حاليا تعمل بلا آلية للتقييم والمحاسبة، ما سبب إفلات المسؤولين عن تبديد أموال عامة بسبب قرارات ثبت خطؤها.
وأكد المشاركون اهمية تواصل مثل هذه الجلسات بين التحالف والإعلام، لتبادل المعلومات والارتقاء بالتعاون لنشر الوعي بخصوص شفافية قطاع الصناعات الاستخراجية، لما يمثله من قطاع مهيمن على ايرادات الموازنة العامة للدولة، وقطاع ضخم يجب حمايته من الفاسدين.