الأسمدة تسد احتياجات وزارة الزراعة بالكامل

اقتصادية 2021/03/25
...

 بغداد: الصباح 
 
 
أعلنت الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية، تحقيق أعلى إنتاج من سماد اليوريا المسوق إلى وزارة الزراعة، ما أسهم بسد حاجتها وايقاف استيراده من الخارج.
وكشـف مدير عام الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية، إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، خالد كاظـم ناجي، عن خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من الف طن من سماد اليوريا .
واشار بحسب بيان تلقت «الصباح» نسخة منه، الى ان للشركة عقدا مستمرا مع وزارة الزراعة، يتجدد سنوياً يقضي بِتجهيزها بـ 200 ألف طن من سماد اليوريا. 
مؤكدا ان الشركة تمكنت في العام الماضي من تحقيق أعلى إنتاج من سماد اليوريا بلغ ( 280 ) ألف طن تم تسويقه بالكامل الى وزارة الزراعة، ما أسهم بِسد حاجتها وعلى أثرها أوقفت استيراد سماد اليوريا من
 الخارج.
ولفت الى إمكانية الشركة وقُدرتها على تحقيق الإكتفاء الذاتي من سماد اليوريا ما يوفر العملة الصعبة .
واضاف ناجي ان الشركة تنفذ حالياً برنامج الصيانة السنوية للخط الإنتاجي الأول لتأهيل المُعدات وتبديل بعض الأجزاء لإدامة العملية الإنتاجية ورفع الطاقات. 
مُبيناً ان الخط الثاني سيتم تأهيله أيضاً وفق عقد مشاركة مع إحدى شركات القطاع الخاص، اذ سيتم تقييم الخط وتحديد المعدات التي تحتاج إلى تأهيل.
كاشفا عن إعداد دراسة وملف استثماري لإعادة تأهيل معمل ابي الخصيب التابع للشركة والمتوقف منذ سنوات طويلة، إذ ان الشركة بإنتظار الموافقة للإعلان عن الملف الاستثماري
 قريباً.