إغلاق قناة السويس يؤخر نحو 400 مليون دولار في الساعة من البضائع

اقتصادية 2021/03/27
...

 عواصم : وكالات
 
تحتجز سفينة الحاويات العملاقة العالقة Ever  Given  في قناة السويس، ما يقدر بنحو 400 مليون دولار في الساعة من البضائع، بناءً على القيمة التقريبية للبضائع، التي يتم نقلها عبر القناة يوميا وفقًا لبيانات شركة الشحن والأخبار Lloyd›s List. وتقدر Lloyd›s حركة مرور القناة باتجاه الغرب بنحو 5.1 مليار دولار يوميا، وحركة المرور المتجهة شرقاً بنحو 4.5 مليار دولار يوميا.

وقال جون جولد ، نائب رئيس سلسلة التوريد والسياسة الجمركية في الاتحاد الفيدرالي لتجارة التجزئة: إن الحظر يزيد من الضغط على سلسلة التوريد المضطربة بالفعل.
وأضاف أن كل يوم تظل فيه السفينة محصورة عبر القناة يضيف تأخيرًا لتدفق الشحنات، وأن أعضاء المجموعة التجارية يعملون بنشاط مع شركات النقل لمراقبة الوضع وتحديد أفضل ستراتيجيات التخفيف.
كما أشار إلى أن العديد من الشركات لا تزال تكافح مع ازدحام سلسلة التوريد والتأخير الناجم عن الوباء، وليس هناك شك في أن التأخيرات ستنتشر عبر سلسلة التوريد وتسبب تحديات إضافية .
وتعد قناة السويس واحدة من أكثر طرق التجارة ازدحاما في العالم، حيث يمر عبرها ما يقرب من 12 بالمئة من إجمالي التجارة
 العالمية.
وتشكل صادرات الطاقة مثل الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام والنفط المكرر من 5 إلى 10 بالمئة من الشحنات العالمية، اما بقية حركة المرور فهي إلى حد كبير منتجات استهلاكية.
وقال رئيس مزود الخدمات اللوجستية بشركة OL USA LLC  ألان باير، “توجد حاويات وسفن عالقة في كلا المسارين لقناة السويس، فاذا ظل هذا الوضع، فسيتم تحويل السفن ولتبحر حول القرن الأفريقي، ما يضيف سبعة إلى تسعة أيام إضافية للرحلة.
ووفقًا لمجلس الشحن العالمي ، تبلغ الطاقة الاستيعابية اليومية لقناة السويس 106 حاويات، إذا تم إغلاق القناة لمدة يومين، فسوف يستغرق الأمر يومين إضافيين بعد إعادة الفتح لتصفية الأعمال المتراكمة، وكلما طال التأخير، كلما طالت المدة التي يستغرقها إخراج السفن.