الكرة النسوية بحاجة الى الدعم وبناتنا في أياد أمينة

الرياضة 2021/04/20
...

• اجرت الحوار: نغم التميمي 
 
كثيرة هي العقبات التي كانت وعلى ما يبدو ما زالت قائمة باتجاه انطلاق الفرق النسوية العراقية نحو النجومية، حيث افل نجم هذه الفرق، بل حتى يكاد يكون معدوما لدى ساحات المستطيل الاخضر. اجراءات كثيرة اتخذتها الهيئة التطبيعية لاتحاد كرة القدم ممثلة بشخص اياد بنيان الذي استطاع ان يخطو بخطوات سريعة للمضي قدما والنهوض بواقع كرة القدم عموما والفرق النسوية خصوصا، بعد تسميته للدكتورة ازهار محمد مسؤولة عن الفرق النسوية الكروية.. وللوقوف على هذه الخطوات كانت لـ»الصباح الرياضي» هذه الوقفة. 
 
• ابرز المهام التي تقدمها الدكتورة ازهار محمد داخل اتحاد كرة القدم؟
- كثيرة هي المهام التي نقدمها داخل الهيئة التطبيعية ولكن من الممكن ان نختصرها في تنظيم المسابقات الرسمية وإعداد جداول المباريات والإشراف عليها في الساحات المكشوفة والصالات، وايضا إعداد لائحة وضوابط وتعليمات النظام الداخلي لكرة القدم النسوية للصالات والساحات المكشوفة، واعداد الخطة السنوية ومتابعة تنفيذها، فضلا عن تسمية المدربين للمنتخبات الوطنية وعقد مؤتمر سنوي مع ممثلي الأندية والمشرفات كذلك عقد الورش والدراسات التي لها علاقة بعمل اللجنة، وتوزيع واجبات الاعضاء ومتابعتهم وعقد اجتماعات مع رؤساء وممثلي الاتحادات الفرعية قبل بدء البطولات  لمناقشة كل الأمور التي تتعلق بإقامة المسابقة وإجراء القرعة وتسمية المشرفات على المباريات.
• كيف تصفين واقع الرياضة النسوية ؟
- حاليا مستوى الرياضة النسوية في تطور وبشكل تدريجي . أما كرة القدم فهناك اقبال على كرة القدم النسوية لكن ينقصها دعم الاندية لفرقها
 النسوية.
 
• كيف نستطيع النهوض بواقع رياضتنا النسوية؟
- نشر الوعي الثقافي الرياضي لدى الاسر وذلك باشعارها بأن بناتهن في اياد أمينة، وتوفير البنى التحتية والمستلزمات المطلوبة، ناهيك عن توفير الملاكات المتخصصة، اضافة الى عقد بروتكولات اقليمية ودولية لتبادل الخبرات .
• هل ستصل فرقنا النسوية يوما ما الى مصاف الفرق الإقليمية والعربية؟
- نعم، بالامكان ذلك لو تكاتف الجميع، وزادت مساحة الاهتمام الجدي بالرياضة النسوية، ووضعت الخطط ودعمت الاتحادات والاندية الفرق والمنتخبات النسوية.
 
• خلال تواجدك مع الهيئة التطبيعية هل وجدت اهتماما حكوميا لواقع كرتنا؟
- نعم هناك اهتمام حكومي لكننا نطمح للاكثر اذا ما اردنا نجاحا لفرقنا ومنتخباتنا النسوية.
 
• هل لمست تغييرا ايجابيا لصالح كرة القدم العراقية ؟ وكيف؟
- نعم يوجد تغيير كبير وقد لاحظت ان الهيئة التطبيعية لها مقبولية لدى الأندية والاتحادات لما تمتلكه من تاريخ ونزاهه وكفاءة في العمل بالاتحاد، وهذا بالتأكيد يصب في مصلحة كرتنا.