الدوري السوبر ينهار و{الويفا» يبحث عن إعادة الوئام

الرياضة 2021/04/22
...

  لوزان: أ ف ب 
انهار الدوري السوبر الأوروبي مثل “قصر من الورق” وبات مصيره في مهب الريح بعد 48 ساعة فقط على اطلاقه، وذلك بعد “الانتصار على الجشع” نتيجة قرار الأندية الإنكليزية الستة الانسحاب من مخططاته رضوخاً لضغوطات المسؤولين الكرويين والسياسيين والجمهور على السواء.
 
 
«الدزينة القذرة” التي تحدث عنها بسخط رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة السلوفيني ألكسندر تشيفيرين باتت الآن نصف دزينة وتقلصت أكثر باعلان انتر ميلان الإيطالي واتلتيكو مدريد الاسباني انسحابهما أيضا، ما دفع بالمؤسسين للتوجه الى “إعادة هيكلة” البطولة شبه المغلقة المنافسة لدوري الأبطال.
وفي ظل تقارير تحدثت عن توجه برشلونة للانسحاب أيضاً، يتبين أن المؤسسين الـ12 لم يدرسوا خطوتهم بشكل كافٍ ولم يتوقعوا بأن تكون ردة فعل الجمهور بشكل خاص غاضبة الى هذه الحد. وبحسب مجريات الأمور، يبدو المشروع “السوبر سخيف” بحسب ما وصفته صحيفة “ماركا” الإسبانية بعد قرار الأندية الإنكليزية الستة كأنه ولد ميتاً، و”المشروع إنهار” بحسب النسخة الإلكترونية لصحيفة “توتوسبورت” الإيطالية. لقد انهار الدوري السوبر “مثل قصر من الورق” وفقاً لصحيفة “ليكيب” الفرنسية، مؤكدة أن “المتمردين أساؤوا تقدير حجم العاصفة التي أحدثوها” وأن “المقاومة الأقوى جاءت من إنكلترا».
وبالفعل، لم تتوقع الأندية الإنكليزية أن تكون ردة فعل جماهيرها حيال هذا المشروع الذي كان من المفترض أن يدر عليها أموالاً طائلة، وبينها تشلسي الذي دخل مباراته في الدوري الممتاز ضد برايتون (صفر-صفر) على وقع الاحتجاجات خارج ملعبه “ستامفورد بريدج” اعتراضاً على مشاركة النادي اللندني في إطلاق الدوري السوبر.
ووضع قرابة ألف مشجع لأندية إنكليزية عدة خصومتهم في الدوري الممتاز جانباً وشاركوا في هذه التظاهرة الاحتجاجية ضد “الانشقاق” عن الكرة الأوروبية، ورفعت لافتات كتب عليها “لترقد كرة القدم بسلام 1863-2021”، و”أسست من قبل الفقراء، سرقت من قبل الأثرياء”، و”رومان افعل ما هو صحيح” في رسالة الى مالك تشلسي الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش.
 
إعادة الوحدة
بدوره يرغب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفيرين في “إعادة بناء الوحدة” ضمن القارة العجوز، بعد انسحاب الأندية الكبيرة من مخطط انشاء بطولة انشقاقية عن دوري الأبطال.
صرّح تشيفيرين في بيان “قلت إنه من المثير للتقدير الاعتراف بالخطأ، وهذه الأندية ارتكبت خطأ كبيرا». 
تابع “لكنهم عادوا إلى الاسرة الآن، وأعرف تماما ان لديهم الكثير ليقدموه ليس فقط لمسابقاتنا إنما لكل الكرة الأوروبية».
أضاف “المضي قدما هو الأهم الآن، إعادة بناء الوحدة التي تمتعت بها اللعبة من قبل والمضي قدماً معاً».
 
هيكلة المشروع
بدورهم أعلن مؤسسو الدوري السوبر الأوروبي أمس الأربعاء أنهم “سيعيدون النظر في الخطوات الأنسب لإعادة هيكلة مشروع” المنافسة الرامي إلى مزاحمة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، في أعقاب موجة الانسحابات من الأندية المؤسسة. وأعلنت منظمة “الدوري السوبر” في بيان : بعد يومين فقط من إطلاق مبادرتها، أن الأندية الإنكليزية الستة التي انخرطت في بادئ الأمر بالمشروع، أعلنت انسحابها، وآخرها تشلسي، من هذا المشروع “بسبب الضغط الذي وضع عليها”.
 
لن يبصر النور
من جهته أكد أندريا أنييلي رئيس نادي يوفنتوس الايطالي أن مشروع الدوري السوبر الاوروبي الانفصالي الذي أطلقه 12 من كبار أندية القارة لا يمكن أن يبصر النور بعد انسحاب الاندية الانكليزية الستة، وفق ما علمت وكالة فرانس برس من مقربين منه.
وردا على سؤال عما إذا كان “الدوري السوبر سيتوقف بدون الأندية الإنكليزية”، أكد المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن هويته حقيقة ذلك، علما أن أسهم بطل ايطاليا تراجعت بنسبة 12 في المئة في بورصة ميلانو بعد انهيار المشروع أمس الاربعاء.