الموصل: إعادة الحياة لعدد من المشاريع الانتاجيَّة

اقتصادية 2021/04/28
...

 الموصل: شروق ماهر
شهدت محافظة نينوى افتتاح عدد من المشاريع التي خضعت لعمليات تاهيل بعد تحرير المحافظة من سيطرة الارهاب، حيث أسهمت بتحريك سوق العمل داخل المحافظة، واستقطبت شريحة واسعة من العاطلين عن العمل، في وقت تتواصل عمليات التأهيل في مصانع اخرى تفتتح خلال الفترة المقبلة، بموجب الخطط المعدة لذلك.
محافظ نينوى نجم الجبوري اكد "إعادة اعمار العديد من المشاريع الصناعية والمعامل وافتتاح عشرات المعامل والمصانع من قبل وزارة الصناعة، ومشاريع كهرباء كان له دور واضح في المساهمة باعادة المصانع الى العمل من جديد، واستيعاب شريحة واسعة من العاطلين عن العمل".
 
تحريك السوق
لفت الجبوري الى ان "انشاء محطة طاقة كهربائية في معمل سمنت الرافدين بادوش الى جانب انشاء عدد من المشاريع الحيوية، وانجاز معمل الاكياس الورقية بطاقة 60 مليون سنويا، وكذلك انشاء معمل من خطين انتاجيين للسمنت بطاقة 4000 طن يوميا، فضلا عن افتتاح 6 معامل ومصانع لانتاج السمنت في مدينة المو صل بعد الانتهاء من اعمارها وساعدت بتحريك سوق العمل داخل المدينة".
مدير قسم انتاج السكر في مصنع السكر جنوب مدينة الموصل علي الاعرجي بيَّن أن "إعادة إعمار المعمل ساعدة بتوفير 150 فر صة عمل".
 
اقتصاد المحافظة
في حين بيَّن المهندس علي فاضل مسؤول القاطع الانتاجي في معمل سمنت نينوى أن" قطاع صناعة السمنت في محافظة نينوى عاود نشاطه تدريجيًا بعد توقفه عن الإنتاج أثناء سيطرة تنظيم (داعش) الارهابي على المنطقة، إذ تمثلصناعة السمنت حجر الزاوية في اقتصاد محافظة نينوى، وانها تضم ستة معامل حكومية لصناعة هذه المادة من أصل 18 معملًا في عموم المحافظات".
ولفت فاضل الى أن "هناك أعمال تأهيل متواصلة في المعامل الانتاجية المتبقية في محافظة نينوى، وذلك وفق خطط مدروسة ومعدة حسب الجدوى الاقتصادية لإعادة الإعمار وحجم الأضرار في كل معمل".