مشاريع منطقة النجمي في المثنى تحقق الاكتفاء الذاتي

اقتصادية 2021/04/28
...

  السماوة: نافع الناجي
تلعب هيئات الاستثمار في المحافظات، دوراً مهماً في تطوير المشاريع، وجلب الأموال الصعبة، وإيجاد فرص عمل وبنية إنتاجية تخدم المواطن فعليا، ونظرا لكون محافظة المثنى الاقل سكاناً، وثاني اكبر محافظة بعد الانبار مساحة، ذات مدن متفرقة نسبياً عن بعضها، فان إيصال الخدمات لسكانها يعد أمراً صعباً، ولأنها غير نفطية وتعاني ارتفاع معدلات الفقر، فان جلب الاستثمارات اليها لا يبدو ميسراً، لخلوها من المرافق السياحية (الدينية والأثرية)، الى جانب افتقارها لمطارات أو منافذ حدودية.
وبحسب رئيس هيئة استثمار المحافظة المهندس عادل الياسري فانه "مع كل ذلك تمكنت هيئة استثمار المثنى من توطين العديد من المصانع المهمة، لاسيما في قطاع السمنت، حيث نفذت أربعة مشاريع استثمارية تنتج حاليا مابين 16 الى 17 الف طن يومياً من الاسمنت بنوعيه العادي والمقاوم، وهناك إجازات لبناء مصانع سمنت اخرى".
ويقول الياسري، ان قانون الاستثمار رقم (245) يلزم الدوائر والمؤسسات والوزارات بتقديم تسهيلات كبيرة للمستثمرين ومنها منحهم الأراضي اللازمة لإنشاء المشاريع، فضلاً عن توجيه البنوك بتقديم تسهيلات وقروض مصرفية تصل الى 25 بالمئة من قيمة المشروع"، مبيناً " لكننا نواجه تعقيدات من دائرة عقارات الدولة، كونها لاتمنح الأراضي اللازمة، وهي مشكلة متوارثة برغم تعدد الحكومات وتغير الوزراء".
وعن حلول المشكلة وكيفية تجاوزها، أوضح الياسري: " اعتمدنا على بعض الأراضي المملوكة لوزارة البلديات، وتمكنا من تأسيس محور صناعي في منطقة النجمي، حيث شخصت العديد من مشاريع التي حققنا من خلالها الاكتفاء الذاتي، مثل الدواجن وانتاج بيض المائدة، فضلا عن مشاريع تسمين العجول ومصانع الالبان ومعجون الطماطم وتنقية البذور، ومشاريع اخرى من المؤمل تنفيذها بهذه المنطقة مثل كسبة الصويا التي تدخل في الأعلاف وغيرها".
وكشف رئيس هيئة استثمار المثنى عن " تقديم شركة اماراتية بعرض لتشييد مصنع لمادة الصودا الكاوية، ومصنع كبير للأدوية والمستحضرات والمستلزمات والمحاليل الطبية، بخطوط انتاج اوروبية حديثة، ومصنع آخر للأسلاك والقابلوات والمحولات الكهربائية، ومعامل أخرى لزيوت الطعام والمنظفات والورقيات وغيرها".
يشير الياسري الى "قرب انجاز مستشفى العتبة الواقع في كورنيش السماوة بواقع (150) سريراً وسبع صالات عمليات لكل التخصصات، وتجاوزت نسبة الانجاز 72 بالمئة، الى جانب 15 مشروعا إسكانياً أبرزها مجمع إسكان الدوح وابن يقطين ولؤلؤة ساوة، التي أنجزت مئات الوحدات السكنية وسلمتها لمستحقيها".
وتابع أن "مجمل المشاريع تشغل مالايقل عن 22 الف عامل وبشكل منتظم، فضلا عن الأعمال غير المباشرة، بضمنها نحو 500 شاحنة تجهز مصانع السمنت يومياً بمواد وخامات أولية، فضلا عن تنشيط قطاع الشحن 
والنقل".