السياحة الدينيَّة الداخليَّة تؤشر نمواً نسبيَّاً

اقتصادية 2021/05/23
...

 الصباح:  كاظم الحناوي
كشف القطاع الخاص السياحي عن ارتفاع نسبي في مؤشر السياحية الدينية، وعبرت المكاتب السياحية، عن آمال عريضة، مع استمرار ارتفاع الاقبال على السياحة الدينية رغم التحديات بسبب أزمة كورونا.
 
ومع ارتفاع أعداد الحجوزات للمراقد الدينية خلال شهر رمضان الماضي فان هناك تخفيضات اضافية على الأسعار المقررة والتي تصل إلى 80 بالمئة على تذاكر الإقامة في الفنادق، غير التخفيضات التي حصلت في وسائل النقل، ورغم تباين آراء المستثمرين وأصحاب المنشآت السياحية بشأن ارتفاع السياحة الداخلية إلّا أنّهم اتفقوا على ضرورة اعتماد سياسة لتنشيط وتحفيز السياحة الداخلية طوال العام بوصفها الأكثر استقرارا، ولما لها من فوائد اقتصادية ومعنوية وثقافية وعدم الاكتفاء باللجوء إليها لتكون بديلا وقت الأزمات فقط التي طالما تكررت وأثرت في توافد السياح من الخارج.
 
ارتفاع الإقبال
يرى محمد فاضل مدير مكتب سياحي: أن “ارتفاع الاقبال على السياحة الداخلية جيد، ومن الضروري دعمه بجميع السبل ودراسة استمراره لأطول مدى ممكن”، مضيفا أنه “لا يجب اقتصار اللجوء إلى السياحة الداخلية على وقت الأزمات لتدارك خسائر انخفاض السياحة الوافدة، والعمل بقوة واجتهاد على تحفيز السياحة الداخلية بصفة مستمرة لتصبح نمطا ثقافيا وعرفيا”.
وأضاف أن “السياحة الداخلية تستحق الدعم لأنها أكثر استقرارا واستمرارا، إذ تعتمد على الإمكانات المحلية للدولة ذاتها والمناسبات الخاصة بشعبها والتي تدفع المواطنين للانتقال لمكان آخر، ما يؤدي إلى انتعاشات اقتصادية في كل المجالات”.
وبين أن “معدلات إشغالات الفنادق ارتفعت لاول مرة بعد الجائحة عن طريق السياحة الداخلية، وهو ما يجب اعتماده في الأساس لتحقيق هذا الغرض”.
 
أساليب مبتكرة
يرى المختص بالشأن الاقتصادي علي ابو خمسي: أن “اعتماد أساليب مبتكرة لدعم السياحة الداخلية بمشاركة المكاتب السياحية والفنادق وروابط العاملين، تؤدي الى دعم عمل المطاعم والكافيهات السياحية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية”، مؤكدا أن “المخاوف من التأثير السلبي لذلك على النشاط السياحي ليست في محلها خاصة أن الجميع يتفق على ان الأولوية يجب أن تمنح لتجنب ضرر العدوى بالمرض القاتل ووقاية الإنسان”.
 
المناسبات الدينيَّة
أضاف أنه “من أبرز نتائج خفض التكاليف، زيادة إشغالات الرحلات، وكذلك حرص أولياء الأمور على تعليم الأبناء واصطحابهم في جولات لزيارة الأماكن الدينية، والاطلاع على ملامح التراث والتاريخ الخاص بهذه المدن بالمناسبات الدينية”، مبينا “أهمية الاستثمار في مناطق عديدة والنهضة التنموية الكبيرة في مجال إنشاء وتطوير المتنزهات والفنادق، كما تدعم بجهود الدولة لتشجيع الاستثمار”.