اختتام مهرجان أفلام الطفولة السينمائي في الديوانيَّة

منصة 2021/05/27
...

  قحطان جاسم جواد
اختتمت فعاليات مهرجان مخيم الطفولة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة الأول (دورة الفنان الرائد نبيل محمد حسون الغريفي) في محافظة الديوانية للفترة من (23 ولغاية 24 أيار) بمشاركة دولية وعربية ومحلية، وبمشاركة 20 فيلماً من أصل 60 فيلماً ضمن المسابقة الرسمية.
 
ويعدُّ مهرجان مخيم الطفولة السينمائي أول نشاط فني ضخم تقيمه المحافظة، وقد نجح بدعم من الدكتورة تماضر الشمري صاحبة مؤسسة تماضر التربوية ومدير المهرجان الفنان عبد الاله علي فليح. وقد شاركت وفود عديدة من معظم المحافظات الى جانب عددٍ كبير من الفنانين والإعلاميين المعروفين من بينهم النجم محمود أبو العباس والمخرج الكبيرعزام صالح والفنان نظير الجيلاوي والفنان صادق الوالي والدكتور صباح مهدي الموسوي والدكتور محمد عمر والدكتور ابراهيم نعمة والمخرج علي المالكي رئيس مهرجان البصرة وعلي ومحمد ابو سيف وحسين خليفة، فضلاً عن عددٍ كبيرٍ من فناني المحافظة.
أقيم الافتتاح على قاعة النشاط المدرسي في الديوانية في حين أقيم حفل الختام وتوزيع الجوائز في داخل مؤسسة د تماضر الشمري التربوية.
تناولت الأفلام قضايا تربويَّة توعويَّة الهدف منها تنمية عقل الطفل وإبراز الظواهر الإنسانيَّة من خلال عرض الأفلام السينمائيَّة. وتشكلت لجنة التحكيم من الفنانين محمود أبو العباس رئيساً وعضوية الدكتور إبراهيم نعمة والمخرج عزام صالح ود.كاظم نوير ود.محمد عمر ايوب. وجاءت نتائج اللجنة بفوز الأفلام التالية: (جائزة أفضل تصوير للمخرج السوري ياسر حمزة عن فيلمه «على أعتاب الطفولة». وجائزة أفضل مخرج للجزائري الباشا جمال.
جائزة أفضل ممثل للفنان نوح دابينا من المغرب عن فيلمه «سليمة»، جائزة أفضل سيناريو للكاتب فلاح بغدادي عن فيلم «القدم اليسرى»، جائزة أفضل مونتاج لفيلم «مسألة وقت» من العراق للمخرج عباس النجار، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الى المخرج ربى إبراهيم.
«الصباح» التقت الفنان محمود أبو العباس إذ قال: «تحية لأهل الديوانية على هذا التجمع السينمائي ونأمل أنْ ينتقل عرض الأفلام الى النواحي والأقضية لتعم الفائدة.. وشكراً للشباب الذين صنعوا هذا العمل الفني الرائع».
وقال الدكتور صباح  مهدي: «شكراً للديوانيَّة على هذه التظاهرة التي قدمت أفلاماً جيدة عن الطفولة وهي اللبنة الأولى لمهرجانات أخرى مستقبلاً تكون فيها الخبرة والتنظيم وصناعة الأفلام أفضل».
وأكدت راعية المهرجان الدكتورة تماضر: «نحن سعداء بوجود الضيوف معنا في أول تظاهرة فنية ضخمة تشهدها الديوانية، وإنْ شاء الله القادم أفضل..، وسندعم أي نشاطات شبابيَّة أو طلابيَّة مستقبلاً».
وقال د محمد عمر عضو لجنة التحكيم: «أنا فرح جداً لما رأيته من أفلام وروح وثابة لدى شباب الديوانية وأحييهم على انعقاد مهرجانهم، وأتمنى أنْ يستمر مستقبلاً لكي تزداد خبراتهم السينمائيَّة وتجربتهم التنظيميَّة».
وقال الفنان صادق الوالي: «شكراً لأهل الديوانيَّة أصحاب الطيب والكرم على حفاوتهم بنا وشكراً على هذه الأفلام المتنوعة وأتمنى استمرار المهرجان سنوياً لإفراز الأفضل في قادم الأيام... وكما قالوا أعطني سينما جيدة أعطك شعباً جيداً ومستقبلاً رائعاً».
ولفت الدكتور إبراهيم نعمة عضو لجنة التحكيم: «أنا سعيد أنْ التقي بهذه الوجوه الطيبة التي تقدم أفلاماً جميلة ذات معانٍ تربويَّة للأطفال وفيها إمكانيات فنية جيدة، وهي بمثابة الخطوة الأساسيَّة في بناء صرح المهرجانات القادمة، وأتمنى التوفيق للجميع».
مدير المهرجان عبد الإله علي أكد أنَّ «عرض الأفلام سيستمر داخل المدراس وسنوفر الورش الفنية لتعليم كتابة القصة وتنمية الخيال لدى الأطفال يلقيها ويتابعها الدكتور سامر الجنابي.. وأقدم شكري لكل من دعمنا في مقدمتهم د. تماضر على صبرها الجميل وعملها معنا هي ومؤسستها ومن يعمل فيها. وكذلك أشكر مرتضى كاظم وصباح الجنابي على تفانيهم في العمل من أجل خدمة المهرجان. وهذه التجربة زادتنا خبرة وستكون نبراساً لخطواتنا المقبلة».