الحاجة لإنشاء مدنٍ سكنيَّة واطئة الكلفة

اقتصادية 2021/06/02
...

  بغداد: فرح الخفاف 
اقترح خبير في مجال العقارات ضرورة التوجه إلى إنشاء مدن سكنية واطئة الكلفة مدعومة من قبل الدولة للمواطنين القاطنين في المناطق العشوائية. يأتي هذا في وقت تواصل فيه المصارف الحكومية التعاون في اقامة المشاريع الاستثمارية، ومنها السكنية. وقال الخبير سعد الزيدان لـ {الصباح}: ان {تنفيذ مدن سكنية مدعومة من الدولة يعد أحد ابرز الحلول للمناطق العشوائية المنتشرة في بغداد وأغلب المحافظات}. وتشير احصائيات غير رسمية ان أكثر من 17 بالمئة من سكان العراق أي بحدود أكثر من 6 ملايين شخص يسكنون في العشوائيات.
المدن الأساس
أضاف الزيدان أن {هذه المدن يمكن اقامتها في أطراف المدن الأساس وتوفر لها جميع الخدمات، ويمكن انشاء مشاريع صناعية او تجارية قربها لتوفير فرص عمل للساكنين فيها}، مبيناً ان {هذا المقترح سيخدم سكان العشوائيات والدولة في وقت واحد، اذ يوفر سكنا ملائما بخدمات متكاملة، في حين ستستطيع الدولة السيطرة على استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه وغيرها من خلال فرض رسوم مدعومة لهم، وضرائب مناسبة على المشاريع، فضلاً عن استثمار المناطق العشوائية بعد مغادرة سكانها لهذه المدن في اقامة مشاريع استثمارية مربحة
للدولة}.
 
قانون العشوائيات
وكان عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية عدي شعلان قد قال 
لـ {الصباح}: إنَّ {اللجنة تعمل على متابعة قراءة قانون العشوائيات لإكمال تشريعه، إذ تأخر النظر به خلال المدة الماضية بفعل الاحداث التي مرت بالبلد من بينها أزمة كورونا والتظاهرات}، مبيناً أنَّ {القانون يتضمن منح ساكني العشوائيات دوراً أو وحدات سكنية بديلة رسمية ومهيأة بالخدمات الاساسية او منحهم مبالغ مالية للسكن في مكان آخر لإنهاء هذا الملف بشكل مرضٍ}.
 
مناطق عشوائيَّة
بدوره لفت عضو مجلس الأعمال الوطني ميثم البولاني الى {إمكانية الإفادة من السيولة المتوفرة في المصارف الحكومية كالرافدين والرشيد والمصرف العراقي للتجارة في تمويل هذه المدن التي يمكن إنشاؤها في كل محافظة يوجد فيها مناطق عشوائية}.
واشار الى ان {توفر الأراضي السكنية في اطراف المدن يمنح الفرصة لانشاء مجمعات سكنية متكاملة، لاسيما ان المواطن العراقي بات يتناغم مع هذا النوع من السكن بعد ان كان يفضل السكن الأفقي}. وفي اطار متصل، تم توزيع الوجبة الثالثة من بنايات مجمع زهور بغداد السكني بالتعاون مع مصرف الرشيد. وبحسب بيان تلقت {الصباح}، نسخة منه، فإنه تم تسليم (240) وحدة سكنية فئة D ذات المساحة (80) متراً مربعاً إلى المستفيدين منها. 
 
المشاريع الاستثمارية
واثنى رئيس هيئة استثمار بغداد حيدر الأنصاري على جهود رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء في متابعة جميع المشاريع الاستثمارية، لاسيما مجمع زهور بغداد السكني لتذليل العقبات والعراقيل التي واجهت تنفيذه على أرض الواقع. 
ويعد المشروع الكائن في منطقة نعيرية وكيارة بمحاذاة طريق سريع محمد القاسم واحداً من مشاريع القطاع السكني الاستثماري المنفذة في العاصمة، ويتميز بموقعه
الستراتيجي.
وتنقسم بناياته إلى 118 بناية بواقع 5074 وحدة سكنية متكاملة الخدمات موزعة بين أربع فئات وبمساحات مختلفة. كما يضم المشروع الى جانب الوحدات السكنية عدة منشآت خدمية وتعليمية وترفيهية.