تطبيق نظام النافذة الواحدة في موانئ العراق

اقتصادية 2021/06/12
...

  بغداد: الصباح
نظمت الشركة العامة لموانئ العراق، التابعة لوزارة النقل، ورشة عمل موسعة مع ائتلاف شركات كندية بحضور استشاريين لتطبيق نظام النافذة الواحدة في موانئ العراق برئاسة مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي، وبحضورعدد من مدراء الاقسام ولجنة الإشراف.
 
وذكر بيان للشركة تلقته «الصباح» انه تم خلال الورشة عرض توضيحي لنموذج من برنامج النافذة الواحدة والذي سيطبق في موانئ العراق. 
ونقل البيان عن الفرطوسي قوله «استناداً الى توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي، شرعنا العمل بهذا البرنامج، الذي يعد من أهم المشاريع الستراتيجية للشركة من أجل الوصول إلى درجة عالية من الانسيابية والسهولة في أداء العمل». وأضاف أن «برنامج النافذة الواحدة سيتيح لإدارة الشركة السيطرة الكترونيا على مختلف العمليات من انطلاق السفن من مصدرها وصولا إلى موانئنا، بما في ذلك عمليات مناولة وتفريغ البضائع وأعمال الجباية انتهاءً بالبوابات الخارجية للموانئ».
من جانبه أوضح ممثل ائتلاف الشركات الكندية الدكتور سلام بدر،حسب البيان ان ائتلافهم «سينقل تجربة الشركات الكندية في مجال إدارة الموانئ الكترونيا الى الشركة العامة لموانئ العراق».
واوضح «سنقوم باكمال وضع الخطة الشاملة وخارطة طريق التحول الرقمي الشامل وفق دراسة معمقة لتنفيذ أنظمة مترابطة، في ما بينها لينتج عنها نظام النافذة الواحدة البحرية».
وتابع «نحن الآن في مرحلة جمع المعلومات والبيانات من أجل رسم خارطة التحول الرقمي للموانئ، والذي سيكون على تواصل مع موانئ العالم حسب متطلبات المنظمة البحرية الدولية IMO «.
من جانب آخر أكدت الشركة انجاز وتأهيل الطريق الرابط لبوابة ساحة AB 24,25 في ميناء ام قصر الشمالي، مشيرة الى أنه دخل حيز الخدمة للمساهمة في حل الاختناقات وازدحام الشاحنات.
وقال مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي: «أنجزت شركتنا تأهيل الطريق الرابط بين ساحة AB 24,25 و ساحة ميناء ام قصر الشمالي، حيث دخل حيز الخدمة بهدف فك الاختناقات وازدحام الشاحنات داخل الميناء.
بدورها أوضحت مدير مشروع تأهيل الطريق، رئيس مهندسين غصون خلف أن «الطريق نفذته احدى شركات التشغيل المشترك، في مبادرة منها لتقديم افضل الخدمات بعد التوجيهات، بتأهيل الطرق الداخلية للميناء».
وأكدت خلف «تم تأهيل هذا الطريق بطول 300 م وعرض متفاوت من 34م الى 17م واجراء اعمال البنى التحتية له من الحدل والرصف وفق المواصفات العالية».