النفط ترفد الأسواق المحليَّة بـ 10 آلاف برميل من البنزين المحسن يومياً

اقتصادية 2021/06/14
...

 بغداد: حسين ثغب 
افتتحت وزارة النفط ثلاثة مشاريع تمثل اضافة نوعية لقطاع الانتاج في الوزارة، حيث ترفد الاسواق المحلية بـ10 آلاف برميل يوميا من البنزين المحسن عالي الاوكتين والذي يتناغم مع التوجهات العالمية الهادفة الى انتاج صديق البيئة. وزير النفط احسان عبد الجبار قال: ان «الاقتصاد العراقي يعاني الضعف، والازمة المالية والاقتصادية كشفت عن مدى هشاشة الاقتصاد، بسبب الاعتماد على الريع النفطي، وكذلك خروج الاموال بسبب السعة الاستيرادية، الامر الذي يتطلب ان ننهض بالبنية الاقتصادية والعمل على نقل الاقتصاد الى مرحلة افضل». 
أضاف أن «المشاريع الثلاثة التي تم افتتاحها والمتمثلة بوحدة الازمرة ذات الانتاج عالي الاوكيتين والصديق للبيئة ووحدة الهدرجة ومشروع الخزانات». 
واشار الى ان «العالم يتجه الى تحسين البيئة من خلال تقليل الانبعاث، وهذه مهمة المصافي التي تعد اهم ركائز التنمية، ويمكن عن طريقها الابتعاد عن الاقتصاد الريعي، وتاثيراته السلبية، لاسيما ان المشاريع التي افتتحت مهمة لتحقيق أعلى اثر تسويقي وأقل أثر بيئي». 
 
وحدة الأزمرة
مدير عام شركة مصافي الوسط د.عائد جابر عمران قال لـ {الصباح}: تم «انجاز ثلاثة مشاريع مهمة أولها مشروع وحدة أزمرة النفثا الخفيفة وحدة تحسين البنزين (الازمرة) من نوع PENEX ذات الفعالية العالية في انتاج البنزين المحسن بالعدد الاوكتاني العالي ( RON88) ومن دون اضافة محسنات وبما يلائم المتطلبات البيئية العالمية وبطاقة انتاجية تصل الى 10 الاف برميل يوميا». لافتا الى ان «الجدوى الاقتصادية للمشروع تتمثل بتحسين نوعية النفثا الخفيفة المنتجة من وحدات التكرار والمعاملة مسبقأ مما بنعكس بصورة ايجابية على الجوانب البيئية والاقتصادية للبلد».
 
 غاز الهيدروجين 
وبين أن المشروع الاخر مشروع وحدة الهيدروجين بطاقة 4000متر مكعب/ ساعة وبنقاوة 99.99rol بالمئة والتي تستخدم في وحدات الهدرجة ووحدات تحسين البنزين وذلك لضمان ديمومة العملية الإنتاجية وبما يتوافق مع المواصفات التسويقية العراقية والمحددات البيئية العالمية، وان الجدوى الاقتصادي للمشروع تتمثل في توفير غاز الهيدروجين لضمان الحصول على المنتج النهائي وبما يتوافق مع المواصفات التسويقية العراقية والمحددات البيئة 
العالمية».
 
مشروع الخزانات
اشار الى ان «المشروع الثالث مشروع الخزانات والذي يعد واحدا من المشاريع التي تعزز الطاقة الخزنية لمنتوج النفثا وزيت الغاز والبنزين».
واوضح ان «الشركة نفذت مشاريع حيوية رفعت من انتاج الكازولين، ومشاريع تحسين المنتجات»، لافتا الى «وجود مشاريع سوف تفتح خلال الفترة المقبلة في جميع مواقع
 الشركة».