العراق والصين في المستوى الرابع آسيوياً

الرياضة 2021/06/19
...

 بغداد : احسان المرسومي 
اعلن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم توزيع المنتخبات الاثني عشر، المتأهلة الى المرحلة النهائية والحاسمة  من تصفيات كاس العالم في قطر 2022،  بين ستة مستويات بحسب التصنيف الشهري للاتحاد الدولي الذي صدر امس الجمعة، الى ذلك قرر الاتحاد الاسيوي اعتماد نظام حكم الفيديو المساعد ( الفار )  خلال التصفيات المقبلة . 
 
واوقع التصنيف الجديد للاتحاد الدولي ( فيفا ) منتخبنا الوطني في الترتيب الرابع الى جانب الصين ، بينما جاءت اليابان وايران في الترتيب الاول ، وكوريا الجنوبية واستراليا بالترتيب الثاني، ومن ثم السعودية والامارات بالترتيب الثالث ، بعدها العراق والصين رابعا ، وجاء في الترتيب الخامس عمان وسوريا ، واخيرا في الترتيب السادس فيتنام ولبنان ، وبحسب نظام القرعة التي ستقام في العاصمة الماليزية كوالالمبور في الاول من تموز المقبل ، فان الفرق الـ 12 ستقسم الى مجموعتين تضم كل منها 6 منتخبات تلعب مع بعضها بنظام 
( الذهاب والاياب )، بيد ان المنتخبين الاول والثاني من كل مجموعة سيتأهلان مباشرة الى نهائيات كاس العالم ، بينما يلعب صاحبا المركز الثالث في المجموعتين لقاءين يتأهل الفائز منهما الى النهائيات ايضا بينما يلعب الخاسر في الملحق العالمي . 
وحدد الاتحاد الاسيوي مطلع ايلول المقبل موعدا لانطلاق المنافسات على ان تختتم في اذار 2022 . 
على صعيد متصل أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد VAR في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية ، وبهذا القرار يحقق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إنجازاً جديداً بعدما بات من ضمن أوائل الاتحادات القارية التي تقوم بتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في تصفيات كأس العالم.
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قام بتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى اعتبارا من ربع نهائي كأس آسيا 2019 في الإمارات، ثم قام بتطبيقه في  بطولة آسيا تحت 23 عاما 2020 في تايلاند. والعام الماضي جرى استخدام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى في بطولات الأندية، وذلك اعتبارا من ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2020، وسوف يعاد استخدامه هذا العام أيضا اعتبارا من ذات الدور. ويهدف تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد إلى تحقيق أكبر فائدة مع حصول أقل تدخل، حيث ينحصر تطبيقه في احتساب الأهداف، ضربات الجزاء، حالات الطرد والخطأ في تحديد هوية 
اللاعب.