انطلاق الحملة السنويَّة لمكافحة عنكبوت الغبار عن النخيل

اقتصادية 2021/06/30
...

 الصباح: كاظم الحناوي
تنظم مديرية زراعة المثنى حملة لمكافحة الامراض التي توثر في بساتين النخيل، وتأتي ضمن خطة المديرية الهادفة الى النهوض بانتاج التمور النوعية في المحافظة الى المعدلات الطبيعية التي يجب ان تشهدها بساتين النخيل، بعد تراجع الانتاج خلال السنوات الماضية.
مدير زراعة المثنى المهندس عامر جبار، قال: إن {الحملة ستسهم في حماية النخيل من عنكبوت الغبار الذي يصيب النخيل ويسبب تراجعا كبيرا في الانتاج}، لافتا الى أن فرق المكافحة الارضية تعمل بشكل متواصل لتشمل خططهم جميع بساتين النخيل}. 
الى ذلك ناشد المزارعون الذين التقتهم (الصباح) وزارة الزراعة بارسال الطائرات اسوة بالمحافظات القريبة لكي نختصر الوقت والجهد وتغطية مساحات اوسع من بساتين النخيل.
رئيس مهندسين زراعيين أقدم فليح عذاب دخيل رئيس قسم وقاية المزروعات قال: ان {المديرية تدرك اهمية النهوض بانتاج النخيل، لذلك باشرت فرق الوقاية في قسم وقاية المزروعات في الشعب الزراعية بحملة مكافحة عنكبوت الغبار على اشجار النخيل وبإشراف مباشر من قبل دائرة وقاية المزروعات، إذ تم تسلم الكمية المطلوبة من المبيدات التخصصية لمكافحة هذه الآفة وشملت الحملة البساتين شديدة الاصابة، إذ يتم الكشف الموقعي من قبل فرق المكافحة وتحدد نسبة الاصابة ويتم الاشراف على عملية الرش موقعيا}.
واضاف عذاب ان {حماية النخيل ومنتوجه من أجل رفع الانتاج والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتمكين المزارعين من الاستفادة أكثر من منتوجهم عن طريق حمايته من هذه الآفة التي تسبب سنويا فقدان الكثير من منتوج النخيل بعد نضجه}.
وأشار الى ان {المديرية تحاول إدخال تقنية جديدة تعتمد على مكافحة هذه الآفة بماكينات ذات ضغط عالٍ والتي هي مادة فعالة ضد الآفة الخطيرة، وبدعم ممثلي السلطات الإدارية والأمنية في المحافظة}.