التخطيط والموارد المائيَّة تؤكدان أهميَّة ميناء الفاو الكبير الاقتصاديَّة

اقتصادية 2021/07/31
...

 بغداد : الصباح
 
بحث وزير التخطيط خالد بتال النجم ووزير الموارد المائية مهدي رشيد ومحافظ البصرة أسعد العيداني مع مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، سير العمل في ميناء الفاو الكبير، بينما ناقشت الشركة مشاريع البرنامج الحكومي ونسب الانجاز المتحققة فيها.
وقال وزير التخطيط الدكتور خالد بتال النجم إن ميناء الفاو الكبير هو تحد للعراق والعراقيين، وسيكون واجهة بحرية مهمة لمستقبل واعد، مؤكدا أن العراق يستحق ان يبدأ باقتصاد حقيقي، وان هناك خطوات لاحقة لهذا الميناء ومشاريع ستراتيجية أخرى .
أشاد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني بالجهود الكبيرة التي تبذل لبناء هذا الميناء والخطوات الجادة والمتابعة المستمرة من قبل موانئ العراق.
وقال مدير عام الشركة فرحان الفرطوسي إنه وحسب توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر الشبلي بضرورة متابعة الاعمال في ميناء الفاو الكبير، قدمت الشركة الكورية المنفذة لمشاريع الميناء عرضا توضيحيا بشأن الاعمال المنجزة في الميناء». 
من جانبه أثنى محافظ البصرة اسعد العيداني على جهود الشركة العامة لموانئ العراق في هذا المشروع العملاق، وتأثيره في اقتصاد العراق، كما أشاد بجهود الحكومات المتعاقبة والحكومة الحالية، التي تسعى لإنجاح المشروع.
من جهة اخرى عقدت الشركة العامة لموانئ العراق التابعة لـ وزارة النقل، اجتماعاً لمناقشة مشاريع البرنامج الحكومي ونسب الانجاز المتحققة فيها .
واضاف الفرطوسي: «تم التباحث مع مدراء المشاريع في الشركة بشأن ضرورة تذليل العقبات كافة، التي تواجه مشاريع البرنامج الحكومي والتي تنفذ على أرض الواقع في موانئ العراق».
موجها بضرورة «متابعة كل المشاريع ومتطلباتها ونسب انجازها ومطابقتها للمواصفات الموضوعة في عقود العمل».
وفي ذات السياق بين المعاون الفني لموانئ العراق رئيس مهندسين احمد جاسم الاسدي إنه « تم عقد اجتماع موسع مع مدراء المشاريع لمناقشة نسب الإنجاز المتحققة في البرنامج الحكومي وتسهيل الإجراءات للوصول الى نسب انجاز عالية لهذه المشاريع وبأوقات قياسية».
وأضاف الاسدي أن «الاجتماع وضع خطط عمل لمتابعة تلك المشاريع وحث الشركات المتعاقدة على تنفيذها وضرورة الالتزام بالجداول الموضوعة».