غداً.. افتتاح مهرجان «العراق الوطني للمسرح» بدورته الأولى

ثقافة 2021/07/31
...

ينطلق يوم غد الاحد مهرجان «العراق الوطني للمسرح» بدورته الاولى «دورة سامي عبد الحميد»، والذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح، وبرعاية كريمة من لدن رئيس جمهورية العراق الدكتور برهم صالح للفترة من 1 - 7 آب.
خصصت اللجنة التحضيرية العليا للمهرجان، ثلاثة مسارح، هي «سميراميس» و«النجاح» و«نقابة الفنانين» لتقديم العروض على خشباتها.
رئيس المهرجان نقيب فناني العراق الدكتور جبار جودي قال لـ «الصباح»: ستبدأ فعاليات حفل افتتاح مهرجان العراق الوطني للمسرح في تمام الساعة السادسة مساء يوم غد الأحد في مبنى مقر نقابة الفنانين العراقيين- المركز العام بافتتاح المعرض التشكيلي الشخصي (لا أحد يأتي.. لا أحد هناك) للمصور المسرحي صلاح القصب، يليه افتتاح المعرض التشكيلي الشخصي (أفق) للفنان التشكيلي محمد حياوي، في قاعة غاليري النقابة، ومن ثم افتتاح مسرح نقابة الفنانين، ورفع الستار عن نصب (ثورة تشرين) للفنان فاضل وتوت، الذي سيطل على نهر دجلة الخالد.
وأضاف جودي في الساعة السابعة مساءً سيشهد مسرح «سمير أميس» حفل الافتتاح الرسمي للدورة الأولى من المهرجان بعزف النشيد الوطني تعقبه الافتتاحية الراقصة «وشاح» تصميم واخراج الفنان ضياء الدين سامي وفعالية «تحية الشهداء». 
وتابع جودي: «بعد ذلك سيلقي رئيس جمهورية العراق وراعي المهرجان الدكتور برهم صالح كلمة فخامته بالمناسبة، وتعقبه كلمات رئيس اللجنة العليا للمهرجان المخرج المسرحي صلاح القصب، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله، ورئيس المهرجان الدكتور جبار جودي، كما سيشهد حفل الافتتاح تقديم قطعتين موسيقيتين لبيت العود بقيادة عازف العود محمد العطار، ليبدأ بعد ذلك تقديم العرض الافتتاحي مسرحية الكيروغراف (بوق إسرافيل) للمخرج علي دعيم».
مدير المهرجان الفنان حاتم عودة اشار الى أنه «تم اختيار لجنة تحكيم متميزة للعروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، اذ إن الفنانة الدكتورة شذى سالم ستتولى رئاسة لجنة التحكيم وتضم في عضويتها الفنانين: محمد سيف، د.ليلى محمد، محمود أبو العباس، كاميران رؤوف، ياسر البراك، عواد علي كما تم اختيار عراب مسرح الصورة المخرج الكبير الدكتور صلاح القصب رئيسا للجنة العليا للمهرجان».
وبين أن «المسابقة الرسمية للمهرجان ستشارك فيها عشرة عروض مسرحية من بغداد والمحافظات، وهناك ثمانية عروض مسرحية موازية خارج المسابقة».
تابع عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان ضياء الدين سامي أن «فقرات الحفل ستتضمن عرضا من نوع الدرامادانس، يحمل عنوان «الوشاح» تأليف واخراج ضياء الدين سامي.. أداء فرقة (ضياء الدين سامي) والذي يدور حول وشاح يسرق من فتاة، فيهب الاهالي بحثاً عنه».
أوضح الفنان سامي: «أواري معنى الستر والعفة في الوشاح، وهي قيم تسفح بسقوطه وتتلاشى بضياع الوشاح، وهو عرض ذو إيقاظات تأويلية موجهة لواقع الحال التي يعيشها العراقيون الآن». 
ليختتم حفل الافتتاح بعرض مسرحية «بوق اسرافيل» للمخرج الشاب علي دعيم تمثيل سهيل نجم ومرتضى علي وفكرت حسين ومهتدى باسم ومؤمل حيدر.
الجدير بالذكر أن الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، والفنان د.جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين، كانا قد وقعا اتفاقية تعاون في الخامس عشر من كانون الثاني 2019 ، على هامش الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي التي أقيمت في القاهرة، و قال عبدالله - حينها - في مؤتمر صحفي، إنه «وفقاً للاتفاقية سترعى الهيئة إقامة مهرجان وطني بدولة العراق «مضيفاً كان العراق وسيظل معيناً خصباً للإبداع والمبدعين، الذين طالما أثروا الحياة الثقافية العربية، ونحن في الهيئة نتشرف بانضمام العراق لبرنامجنا لدعم إقامة مهرجانات وطنية وفعاليات مسرحية في البلاد، التي لا يوجد بها مثل هذه الأنشطة والفعاليات».