اوفر بروفا.. مكفوفو الشيباني يقهرون المستحيل

ثقافة 2021/08/03
...

• بغداد: الصباح
 
عرضت امس الاثنين على مسرح سمير اميس مسرحية « اوفر بروفا»، اذ قاد خلالها المخرج علي الشيباني، مجموعة من مكفوفين، في مسرحية «أوفر بروفا»، التي كتبها ويخرجها ضمن فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح، الذي تنظمه نقابة الفنانين بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح.. حاليا.
وقال الشيباني لـ «الصباح» إن: «للمسرح قابلية على إذابة المشكلات» مؤكدا «واللعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب ان تتوفر الرغبة لدى المشارك؛ كي نبدأ من الأساس، بإقامة ورش فنون الأداء والصوت والالقاء والتمثيل وإيصال الاحساس بالصوت والضوء، وصولا الى مرحلة التعابير والتواشج، بحيث عبرت معهم قضية البصر، فسبق ان عملت مع الصم». وتابع «إخترت قصة يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة الإسهام بأدائها، تدور حول مخرج مأزوم نفسيا إزاء الفن، وعند إنطفاء الضوء يكتشف ان المتفرجين عميان، فرضوا عليه أن يمثلوا؛ لأن الناس كلهم ممثلون، فيختارون نصا بسيطا يؤدى على رقعة شطرنج» مشيرا الى ان «رسالة العرض، تتلخص بأن الانسان لديه قابليات كامنة».
إكتشف د. الشيباني «لدى ذوي الاحتياجات طاقة جبارة تتجلى في حيويتهم على المسرح، لديهم استعداد للتفاعل مع جغرافية المسرح، مهتدين بأقدامهم.. حفاة.. يتلمسون خشب المسرح بمسارات دقيقة، لقد أعطوا درسا بقهر المستحيل» موضحا: «اذكياء فائقو الاستجابة واصواتهم طيعة».