«الشعبة صفر».. الفن يخلق حياةً

ثقافة 2021/08/03
...

• بغداد: الصباح
لاقت مسرحية «الشعبة صفر» التي عرضت أمس، الاثنين في الساعة السادسة والنصف على مسرح النجاح إقبالا، ثقافيا نخبويا وجماهيريا عاما، وقال مخرج المسرحية فكرت سالم، لـ «الصباح» إن: «المسرحية من إعدادنا أنا ورضاب أحمد وإخراجي، تمثيل احمد نسيم ورضاب واحمد زيد الملاك واسماعيل علاء وناجي حسن، إنتاج الفرقة الوطنية للتمثيل». مؤكدا: «تتحدث عن المرحلة وتأثيراتها في العراق منذ 2003 حتى الآن 2021». متابعا «إخترت هذا النص من مسرحية «ماكبث» حيث عرقته واضفت عليه وقائع الاحداث المحلية، بدءاً من مقتل مكبث».
 
مسرحية «ماكبث» التي كتبها شكسبير سنة 1603 عن القائد ماكبث الذي قتل ملكه دنكن جالسا على عرش إسكتلندا، أسقط الفنان فكرت سالم، أحداثها على واقع العراق المعاصر، في مسرحية «الشعبة صفر» مشاركا بها في مهرجان العراق الوطني للمسرح، الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين، بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح، 1 – 7 آب الحالي. 
أشار فكرت الى أن «فرضية العرض قائمة على مجموعة من مدرسين، كل يريد الحلول في منصب المدير، بعد وفاته ، يفشلون جميعا، متآكلين في ما بينهم، كل يسقط الآخر؛ لينكشف الأمر في ما بعد، لا هم مدرسون ولا هذا مدير، إنما عصابة دخلت بقيادة ماكبث للسرقة».
 موضحا: «هكذا قرأت نص قصيدة «ماكبث» المسرحية، كما كتبها الشاعر الانكليزي وليم شكسبير”. 
وقد: «إخترت الممثلين على أساس قربهم من مشكلة الجيل الحالي، اولا، وثانيا عند اشتغال مسرح، وهذا قمة المثالية، أسعى لايجاد مواصفات الشخصيات التي رسمها شكسبير في الشخصيات التي أعددتها عنه، وثالثا إخترت الممثلين فنانين ينتمون للمسرح، بغض النظر عن الانتماء كل شيء ممكن التفاوض بشأنه وبالتمرين والتدريب والمحاولة، لنصل الى النتائج الفنية المرتجاة في المعالجة». مواصلا الحديث عن الاعتبارات الفنية التي لخصها بالتوازن امام الصخب. لافتا الى أن «الحروب والوباء قضيتي لأنني فنان أنقل مشكلات الناس جماليا، حتى لو كانت مآسي”.
شاكرا الهيئة العربية للمسرح ونقابة الفنانين العراقيين: «لأنهما صناع الحياة، والذي يصنع فنا يصنع حياةً مسرحية».
فكرت سالم حميد النعيمي، تولد بغداد 1983.. بكلوريوس اخراج مسرحي، له ثلاثة وثلاثين عملا، احترف في آخر اثنين منها.. شارك في مهرجانات محلية وعربية وعالمية.