حازم عبد المجيد: المهرجان تظاهرة عربيَّة تنطلق من العراق

ثقافة 2021/08/05
...

يشارك د. حازم عبد المجيد، في مهرجان العراق الوطني الاول للمسرح، مؤلفا ومخرجا لعرض يحمل عنوان {اشتباك} عرض امس الاربعاء، على قاعة سميراميس.
وقال د. عبد المجيد لـ {الصباح} إن {المسرحية من بطولة، الفنانين علي ضهد وسجى ياسر.. إنتاج جامعة البصرة/ كلية الفنون الجميلة.. قسم المسرح}، مؤكدا {المهرجان تظاهرة عربية تنطلق من العراق، الناهض من رماد الحروب، كالعنقاء، نحو فضاءات الجمال}.
وأضاف {القصة تكمن في متوالي الأفعال البشرية التي تحاول تغيير البيئة وارثها، وما بنيت عليه من ثقافة جعلت سمات الاغتراب من الانسانية إلى البربرية قيما مختلفة ومتنوعة}، متابعا {وحين يجمع القدر الطرفين المتناقضين الإنسان وما يحمل من قيمة الثقافة والإرث والإنسانية، مجسدة بشخصية المرأة صاحبة البيت.. وبيت الفكر الآخر الذي يحمل القسوة والعنف والتصحر متمثلة بالغريب.. زائر الليل.. معادلة احاكت أطراف الاشتباك والذي سيعرف العرض أهم مساحاته}.
تابع مؤلف ومخرج {اشتباك} مشيرا الى ان {رسالة العرض تؤكد الإرادة مهما تصحرت البشر تنفض غباره الإنسانية}، وبشأن قيمة مهرجان العراق الوطني للمسرح، أوضح المخرج د. حازم عبد المجيد: {خصوصية هذا المهرجان تكمن في انه يشكل معادلة جديدة بعد أزمات مر بها العالم، وهو يعاني من متذبذب بين اوبئة وظروف اقتصادية وإنسانية وحروب وإرهاب ومواجهات متعددة.. انه تحدٍ من نوع جديد يمكن أن يجعل من ديمومة الثقافة الرصينة والمسرح الجاد، عمقا للثقافة الفنية في العراق}.