مجلة السبط

ثقافة 2021/08/18
...

 بغداد: الصباح
 
صدر حديثا عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث العدد الثالث- السنة السابعة من مجلة السبط العلمية المحكمة فقد تنوعت الأبحاث والدراسات التي تواكب آخر التطورات والمستجدات المعرفية؛ لتحقيق اضافة علمية للباحثين في الدراسات الإنسانية عبر محاورها الثابتة.
وتناول العدد عبر صفحاته العديد من لمواضيع منها (أبو مخنف في كتابه الضائع- مقتل الحسين (عليه السلام)، خروج الإمام من مكة المكرمة إلى العراق، وكيف أن أبا مخنف وجه اهتمامه إلى اللقاءات الثنائية التي جرت بين الإمام (عليه السلام) وعدد من أبناء الصحابة قُبيل خروجه من مكة المكرمة.ومن البحوث الآخرى المجلة بحث (المنطق الغائم... المفهوم والنشأة) للدكتور صلاح عبد الأمير أحمد والباحث جبار ناصر يوسف.  
ويعرض هذا البحث مفهوم المنطق الغائم ونشأته، وقد قسم البحث الى مقدمة حيث تشمل أهمية المنطق الغائم، وتطوره التقني الحاصل، وأربعة مباحث: شملت تفصيلات لبحث المنطق الغائم؛ المفهوم والنشأة، التعريف اللغوي والاصطلاحي، وكيفية تطوره وبيان علاقته مع المنطق الصوري من حيث الاتفاق والافتراق ومراحل استدلاله.وبحث عن رؤية الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي في المعرفة الحسية للدكتور إبراهيم جاسم كاظم جعفر الموسوي، وبحث عن تدوين الزيارة الامامية الاثني عشرية للدكتور رياض عبد الحسين راضي والباحثة فاطمة عدنان
 زاير.