ديوكوفيتش يسعى لإنجاز فريد.. وأوساكا لتتويج ثالث

الرياضة 2021/08/30
...

  نيويورك: أ ف ب
 
يتطلع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً الى أن يكون أول لاعب منذ 1969 يفوز بجميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى في عام واحد، والانفراد بالرقم القياسي بعدد ألقاب “غراند سلام” من خلال الفوز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة، بينما تطمح اليابانية نعومي اوساكا لتتويج ثالث في اربع سنوات.
يغيب عن بطولة فلاشينغ ميدوز التي تنطلق اليوم الاثنين على أراضي نيويورك الصلبة، خمسة أبطال سابقين هم السويسري روجرفيدرر، والإسباني رافايل نادال، والسويسري ستانيسلاس فافرينكا، والأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والنمساوي دومينيك تيم، وذلك بسبب الإصابة.
وسيقف في وجه طموح ديوكوفيتش لإحراز لقبه الـ21 في البطولات الكبرى، الروسي دانييل ميدفيديف المصنف ثانياً، واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثالث، والألماني ألكسندر زفيريف المصنف رابعاً والفائز بذهبية أولمبياد طوكيو.
بدأ مسلسل تألق النجم الصربي بعد خروجه المخيب للآمال عقب إقصائه من الدور الرابع لبطولة الولايات المتحدة العام الماضي، أمام الإسباني بابلو كارينيو بوستا، عندما سدد الكرة عن طريق الخطأ في عنق حكم الخط.
مذ تلك الخسارة، لم يخسر ابن الـ 34 عاماً أي مباراة في بطولة كبرى، فتغلب على ميدفيديف في نهائي بطولة أستراليا، وتسيتسيباس في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، والإيطالي ماتيو بيريتيني في المباراة القمة في ويمبلدون.
وعن نجاحاته اللافتة هذا الموسم، قال ديوكوفيتش: “إنه أمر رائع بالنسبة إليّ ومذهل في آن معاً أن تأتي هذه النجاحات في عام واحد».
وتابع: “لم أتوقع كل ما حصل، لكنني أحلم دائماً بتحقيق أكبر الاشياء في الرياضة».
ويطمح “دجوكر” الى أن يصبح ثالث لاعب يحقق البطولات الاربع الكبرى في عام واحد، بعد الأسترالي رود لايفر عامي 1962 و1969 والأميركي دون بادج في 1938.
ولدى السيدات تعود اليابانية ناومي أوساكا حاملة اللقب الى بطولتها المفضلة التي أطلقتها الى العالمية في 2018، ساعية لتتويج ثالث في أربع سنوات، إذ ستكون المصنفة الأولى عالميا الأسترالية آشلي بارتي أبرز المرشحات لمقارعتها.
ستترقب الجماهير في نيويورك وحول العالم ما إذا كانت أوساكا ستستعيد الفورمة التي ظهرت بها في طريقها الى الفوز في آخر بطولتي غراند سلام، وصلت فيهما الى المباراة النهائية (فلاشيغ ميدوز 2020 وأستراليا مطلع 
هذا العام).
وقالت صاحبة الـ23 عامًا على ضوء مشاركتها في نيويورك: “أعلم أني لم أخض العديد من المباريات، وأدرك أني لم أصل الى ربع النهائي، أنا سعيدة بالأداء الذي أقدمه وبالثقة للمكان الذي أنا فيه الآن».
وتابعت المصنفة الثالثة عالميا: “بالطبع لا أقول إني سألعب بطريقة رائعة هنا، أخوض كل مباراة على حدة، وآمل أن تسير الامور بشكل جيد في النهاية».