تكريم وطني لجان بلموندو الخميس في فرنسا

الصفحة الاخيرة 2021/09/07
...

   باريس:أ ف ب
 
تقيم فرنسا في التاسع من أيلول تكريما وطنيا للممثل الراحل جان بول بلموندو في مجمّع {ليزانفاليد} في باريس، وفق ما كشف قصر الإليزيه لوكالة فرانس برس.
وكان الممثل الذي توفّي الاثنين عن 88 عاما في منزله في العاصمة الفرنسية من ابرز وجوه الفنّ السابع في بلده، وفي رصيده حوالي 80 فيلما تنوعت بين أعمال تشويق وأخرى كوميدية أو بوليسية وسينما المؤلف.
ولا تزال اعمال كثيرة قدّمها بلموندو محفورة في ذاكرة محبّي السينما الفرنسية، بينها دوره كشاب وسيم في {ابو دو سوفل}، او مشاهده في فيلم {لو غينيولو} التي ظهر فيها معلقا بطوافة كانت تحلق فوق أجواء مدينة البندقية الإيطالية.
وانطلق بلموندو صاحب الكاريزما العالية والابتسامة المشرقة، في مسيرته التمثيلية على خشبة المسرح، قبل ان تحمله عطاءاته على مرّ العقود الى قمة شباك التذاكر الفرنسي، مع حصيلة تراكمية لأعماله بلغت 130 مليون مشاهد في صالات السينما.
وبعدما كان احد أكثر النجوم شعبية من ابناء جيله، مع آلان دولون وبريجيت باردو، غاب جان بول بلموندو بصورة شبه كاملة عن الشاشات اثر تعرضه لجلطة دماغية اثناء تصويره احد الأعمال العام 2001.
ووصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عبر {تويتر} جان بول بلموندو بأنه {كنز وطني}، قائلا: انه {سيبقى الى الأبد {لو مانيفيك الرائع}، وهو اسم احد افلامه في السبعينيات}.