3 أحداثٍ اقتصاديَّة تترقبُها الأسواقُ العالميَّة

اقتصادية 2019/03/03
...

عواصم/ متابعة
 
مع بداية الشهر الأخير من الربع الأول من 2019، ينتظر المستثمرون في الأسواق العالمية عدداً من الأحداث الاقتصاديَّة المرتقبة خلال الأسبوع الحالي.
تقرير الوظائف الأميركي
يترقب المستثمرون إعلان الولايات المتحدة تقرير الوظائف الشهري عن شباط الماضي يوم الجمعة المقبل.
وفي الشهر الأول من العام الحالي سجل معدل البطالة في الولايات المتحدة مستوى 4 بالمئة وهو مستوى أعلى من المسجل في كانون الأول السابق له عند 3.9 بالمئة.
أما في ما يتعلق بعدد الوظائف الجديدة التي أضافها الاقتصاد في الشهر الأول من العام الحالي فسجلت 304 آلاف وظيفة خلال كانون الثاني مقابل 222 ألف وظيفة مضافة خلال كانون الأول السابق له.
 
اجتماع المركزي الأوروبي
يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع سياسته النقدية يوم الخميس المقبل وسط توقعات الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير.
ويتراوح معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسة، ومعدلات الفائدة على الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع عند 0.00 بالمئة و0.25 بالمئة و-0.40 بالمئة على الترتيب. وبدءًا من العام الحالي توقف البنك المركزي الأوروبي عن برنامج شراء السندات.
 
تقرير "بيج بوك"
يصدر في الأسبوع الحالي تقرير "بيج بوك" عن بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى جانب تصريحات عددٍ من أعضائه على مدار الأسبوع من ضمنهم رئيس الفيدرالي في ولاية بوسطن إيرك روسنجرين.
كما يتحدث ويليام دادلي رئيس الفيدرالي في نيويورك، إلى جانب لايل برينارد عضو الاحتياطي الفيدرالي.
والـ"بيج بوك" مسحٌ لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لظروف الأعمال في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وهو تقريرٌ اقتصاديٌّ يهتمُ بمجموعة من الأحوال الاقتصاديَّة الحالية التي تُجمع على حدة بواسطة البنوك المركزيَّة الفرعيَّة في 12 مقاطعة إقليميَّة.
وتعتمد طبيعة البيانات على أسلوب سرد الوقائع واستخدام أسلوب الكيف أكثر من الكم؛ ويصدر هذا التقرير قبل اجتماعات السياسة النقديَّة التي تعقدها لجنة السوق المفتوحة التابعة للمركزي الأميركي.
ويُستخدم هذا التقرير في اجتماعات لجنة السوق المفتوحة الاتحادية (FOMC)، إذ يقرر المركزي الأميركي جميع سياسات أسعار الفائدة.
عندما يرسم تقرير (بيج بوك) صورة عن اقتصادٍ متأججٍ أو ضغوط تضخميَّة، من الممكن أنْ يُظهر المركزي الأميركي التزاماً "أكبر برفع أسعار الفائدة ليحوي سرعة النمو الاقتصادي. وبالعكس إذا أظهر تقرير (بيج بوك) أنَّ الاقتصاد يعاني من مصاعب في النمو وركود في الأحوال الاقتصادية قد يلجأ المركزي الأميركي إلى خفض أسعار الفائدة لكي يُحفز الاقتصاد على النشاط من جديد.
بما أنَّ تقرير (بيج بوك) يُعلن قبل أسبوعين من كل اجتماع للجنة السوق المفتوحة الاتحاديَّة (FOMC) فإنَّ المستثمرين يستطيعون الاطلاع بأنفسهم على واحدٍ من المؤشرات الكثيرة التي يلجأ إليها المركزي الأميركي في تحديد ســـــــــــياسة أسعار الفائدة وبالتالي يمكنهم تحديد مراكز استثماراتهم وفقاً لتلك الرؤية.