راقصات الباليه

ثقافة 2021/11/02
...

 بغداد: الصباح
 
في معرضه {باليه بهجوري} الذي أقيم مؤخراً بجاليري {أوبنتو} في العاصمة المصرية القاهرة، قدّم الفنان التشكيلي جورج بهجوري مجموعة أعمال رسمها في شبابه بين عقدي الستينيات والسبعينيات، وكان متأثراً بولعه بفن الباليه. 
قُدمت اللوحات راقصات الباليه بشكل مسرحي، لا تغيب عنه الدراما، التي عبر عنها غياب الألوان أحياناً، وقوتها في أحيان أخرى، فتلك راقصة ترتدى زياً مسرحياً، وأخرى تكاد تختفي وسط ملابسها الشفافة وألوانها الرقيقة، هذه المساحة من اللعب بالألوان، التي فرضتها طبيعة موضوع المعرض، وحركات رقصة الباليه، لم تمنعه من وضع مسحة من المبالغة الكاريكاتورية.
ولد جورج بهجوري في صعيد مصر عام 1932، وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1955. عُرف حينها كرسام للكاريكاتير السياسي الساخر في مجلة "صباح الخير"، وجريدة "روز اليوسف"، قبل أن يلتحق بأكاديمية الفنون في باريس عام 1970، حيث أمضى 20 عاماً في التنقل بين القاهرة وباريس.
عُرضت أعمال بهجوري في أهم الصالات الفنية عبر العالم، مثل متحف اللوفر، ومتحف الفن الحديث في عمان، ومتحف الفن الحديث في القاهرة، كما نال عدداً من الجوائز الفنية، منها الجائزة العالمية الأولى للكاريكاتير في روما عامي 1985 و1987.