ومن القول ما قتل

الرياضة 2021/11/06
...

كاظم الطائي

 
كم من التصريحات والاقوال التي عادت وبالا على اصحابها، وفعلت فعل السحر في مواجهة نتائج عكسية لم تكن في الحسبان، وظن اصحابها انها ستكون في صالحهم وتخدم مسار عملهم ومسارهم، لكنها أتت على غير ما توقعه اهلها؟ وربما اصابهم في كبد، ولنا في بيت شعري لأبي الطيب المتنبي مثالا كان السبب في مقتله .
البيت الذي قاله المتنبي وعرفه القاصي والداني ( الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم ) عجل في رحيله، بعد ان فر من نزال قطاع طرق قادهم فاتك الاسدي سعى للثأر من ابي الطيب لانه هجا ابن اخته ضبة، وكاد ان يفلت من كمينهم لولا نداء احد مرافقيه، ابنه محسد او خادمه : كيف تهرب وانت القائل الخيل والليل والبيداء تعرفني ؟ فرد المتنبي : قتلتني قتلك الله، ليعود لمطارديه 
ويلقى حتفه .
في الرياضة العالمية والمحلية شكلت بعض التصريحات ضغطا على مطلقيها وسببت احراجا وتحديا لمنافسيهم وجاءت النتائج عكسية، وادرك اصحابها بعد فوات الاوان انهم اخطأوا في التقدير، وسببت اقوالهم رفعا لمعنويات المنافس ولم تكن الثقة المطلقة في محلها، وطالما تجرعت بعض الفرق والمنتخبات والاندية والافراد ايضا مرارة كلام عاد كالعاصفة عليهم .
جوانب نفسية وتربوية وفنية وغيرها يحسن المعنيون ادراكها وزجها في احاديثهم، اعتمادا على خبرات متراكمة ودراسات معمقة وتقييم للمنافس وكيفية استثمار الجمل للتأثير في الاخر وعدم اثارته ومنحه المسوغات للتفوق خارج مديات التوقع .
مدرب ينتقد اداء منافسيه، ويصرح للاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ان فريقه سيجتاز من سيقابلهم في المباريات بلا صعوبات تذكر، وان لاعبيه هم الافضل والفوز سيحضر حتما، لكن النتائج تكون اشد وطاة وغير متوقعة احيانا جراء اصرار المنافس على اثبات العكس والرد بواقعية على  تلك الاقوال .
بعد تعادل منتخبنا الوطني مع نظيره الكوري الجنوبي في سول ضمن التصفيات المونديالية، اعلن المدرب الهولندي ادفوكات ان الامور تسير على ما يرام وسيحقق فريقنا التفوق في لقاءات ايران ولبنان والامارات، واشار الى تفاصيل اخرى لم نجن منها سوى نقطتين وخسارة ثقيلة، في 3 مباريات اقيمت في الدوحة، دعت الملاك الفني الى اعادة النظر بالاوراق المتاحة وابعاد العديد من افراد التشكيلة تصحيحا 
لما حصل .
عسى ان نستفيد من دروس كثيرة يقف التصريح في مقدمتها، لاستخدامه ضمن الخطط والبرامج المعنية بالاعداد والتحفيز وعدم التقليل من قدرات المنافسين، لكسب المعادلة اخيرا في المستطيل الاخضر وخارجه، أليس كذلك ؟.