اكتشاف رسم جديد للفنان فان كوخ

الصفحة الاخيرة 2021/11/14
...

 ترجمة وإعداد: جمال جمعة 
 
من المقرر أن يتم عرض رسم منسوب إلى فنسنت فان كوخ قريبًا لأول مرة على الإطلاق. وسيقوم متحف فان كوخ في أمستردام بعرض هذا العمل المكتشف حديثًا، وهو أمر نادر الحدوث، نظرًا لندرة ظهور قطع فان كوخ الجديدة.
العمل، الذي يحمل عنوان «دراسة لرجل منهك»، والمؤرخ في نوفمبر 1882 يصور عاملاً مسنًا جالسًا على كرسي خشبي، منحنيًا ووجهه بين يديه. رسمه فان كوخ كتخطيط أولي لعمله الذي يحمل العنوان نفسه عام 1882 خلال الجزء الأول من حياته المهنية، عندما كان يعمل في لاهاي.
وقالت إميلي جوردنكر مديرة المتحف في بيان: «من النادر أن يُنسب عمل جديد إلى فان كوخ». «نحن فخورون بقدرتنا على مشاركة هذا الرسم المبكر وقصته مع زوارنا».
يعود هذا العمل في الأصل إلى جامع تحف هولندي لم يذكر اسمه من قبل المتحف في إعلانه. اتصل المالك بالمتحف لفحص العمل من أجل إسناد العمل إليه، وقام بإعارة العمل للعرض في أمستردام حتى يناير كانون الثاني 2022.
ووفقًا لمتحف فان كوخ، قام الفنان بتفصيل الأفكار التي دفعته إلى رسم العمل النهائي «انهاك» عام 1882، والذي تملكه المؤسسة حاليًا، في رسائل إلى شقيقه ثيو وصديقه أنتون فان رابار.
وفي بيان، قال كبير الباحثين تيو ميدندورب إن التقنية المستخدمة في الرسم بالقلم الرصاص والألوان المائية تتماشى مع الأعمال الأخرى على الورق المنسوبة إلى سيد ما بعد الانطباعية في مجموعة المتحف. وقال ميدندورب إن الضرر الذي لحق بزوايا الرسم يتوافق أيضًا مع أعمال فان كوخ الأخرى، نظرًا لأن الفنان قام بتثبيت الورق على لوح الرسم باستخدام قطع من النشا، مما تسبب 
بالتآكل. 
 
ARTnews