النفط يواجه الجيش السوري وبتروشيمي يلتقي شيميدور

الرياضة 2019/03/11
...

بغداد / اللجنة الاعلامية لبطولة غرب اسيا
تتواصل في قاعة الشعب المغلقة منافسات بطولة اندية غرب اسيا بكرة السلة بنسختها الثالثة عشرة ، وتقام اليوم الثلاثاء مباراتان ضمن الدور الثالث من البطولة ، اذ يلعب في الخامسة والنصف فريقا بتروشيما وشيمدور تعقبها مباراة النفط والجيش السوري ، ويعد اللقاء الاخير على قدر كبير من الاهمية ويسعى فيه الجيش السوري الى تعويض خسارته في مباراة الافتتاح امام بتروشيمي لاسيما ان هناك نقطة تصبح لصالحه اثر تمتع لاعبيه بيوم استراحة ، اما النفط فانع يعلم ان  هدفه الرئيس في هذه البطولة يمر عبر مواجهة  اليوم  من اجل التفرغ ذهنيا وبدنيا للقاء شيميدور الايراني  في الختام.
افتتاح جميل
وكانت بطولة غرب اسيا للاندية الابطال  بكرة السلة قد افتتحت يوم امس الاول رسميا في قاعة الشعب في بغداد بمشاركة خمسة اندية من العراق وسوريا وفلسطين وايران ، بحضور رسمي تقدمه وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد رياض العبيدي وعدد من النواب ووكلاء الوزارات ورؤساء الاتحادات الرياضية وشخصيات رياضية معروفة بالاضافة الى وفد اتحاد غرب اسيا وامينه العام جان ثابت . وشهد حفل الافتتاح عدداً من الفقرات الفنية المتنوعة للفرقة السيمفونية العراقية والفرقة القومية للفنون الشعبية ومدرسة الموسيقى والباليه بطابع فلكلوري عراقي متميز .
القى بعدها رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي كلمة ترحيبية بالوفود المشاركة مثمنا حضورهم الى بغداد المحبة والسلام بعد فترة انقطاع طويلة عن تضييف البطولات الدولية ، وتعهد بان تكون بطولة غرب اسيا للاندية الابطال بوابة لبطولات اخرى تزهو بها بغداد ومدن العراق العامرة وتكون حاضرة دوما لاستقبالهم . اعلن بعد ذلك وزير الشباب رسميا انطلاق فعاليات البطولة بلقاء نادي النفط العراقي ومركز قلنديا الفلسطيني
 
بث ودخول مجاني
وفي بادرة شخصية منه وجه وزير الشباب بشراء حقوق نقل جميع مباريات بطولة غرب اسيا للاندية الابطال بكرة السلة  وبثها مجانا لجميع القنوات الفضائية اسهاما من الوزارة في انجاح البطولة اعلاميا
مباراة الافتتاح .  من جهة اخرى اوعز رئيس اتحاد كرة السلة الدكتور حسين العميدي بدخول الجمهور مجانا الى قاعة الشعب لمشاهدة منافسات البطولة ، ولاقى ذلك استحسانا كبيرا من قبل جميع الجهات ، وقال العميدي : ان الاتحاد قرر دخول الجمهور مجانا من اجل اتاحة الفرصة الى اكبر عدد من الحضور الجماهيري الذي نعده فاكهة البطولة ، مشيرا الى ان واحدا من اسباب نجاح التنظيم  هو الحضور الجماهيري الكبير .
 
النفط يقسو على قلنديا
مباراة الافتتاح شهدت تفوقا واضحا للنفط العراقي الذي حقق  فوزا يسيرا على قلنديا الفلسطيني بنتيجة 89 - 53 في افتتاح بطولة اندية غرب اسيا بكرة السلة التي انطلقت منافساتها في قاعة الشعب بمشاركة خمسة اندية.
وانتهى الربع الأول بتقدم النفط بنتيجة 22 – 5 ، فيما كان اللاعب علي مؤيد افضل المسجلين بواقع  8 نقاط ، و سيطرة واضحة لفريق النفط الذي واصل تقدمه في الربع الثاني من المباراة وانهى الشوط متقدما بنتيجة 48 – 16، وكان المحترف الأمريكي تايلور أفضل المسجلين 15 نقطة في الربع الثاني ، وواصل النفط توسيع الفارق في الربع الثالث لينتهي بنتيجة 70 – 32 وأفضل مسجل الأمريكي تايلور 20 نقطة، وانتهى الربع الأخير والمباراة بفوز النفط 89 – 53 ، وأفضل مسجل اللاعب الأمريكي تايلور.
 
عمر كريم : الاجهاد وراء خسارتنا أمام النفط
برر لاعب نادي قلنديا الفلسطيني عمر كريم خسارة فريقه أمام النفط العراقي بنتيجة 53 – 89 في افتتاح بطولة أندية غرب أسيا بكرة السلة إلى الاجهاد الذي تعرض له الفريق جراء مضايقات السفر.
وقال كريم أن فريقنا دفع ضريبة الوصول المتأخر إلى العراق رغم الاستقبال المميز وحسن التنظيم من الجانب العراقي لكننا في فلسطين نعاني من مغادرة البلد بسبب الاحتلال وبالتالي دفعنا ثمن الاجهاد والتأخير في مباراة الافتتاح.
وبين أن تأخر التحاق اللاعب المحترف الذي وصل ليلا قبل موعد السفر كان احد اسباب الظهور الضعيف للفريق وبالتالي لم ينسجم مع الفريق  وهذا ماظهر جليا على أدائه. وأوضح كريم أن الجهاز الفني يأمل أن يصحح وضع الفريق في المباراة الثانية من البطولة والعودة إلى أجواء المنافسة.
 
علي عبد الله : الفوزعلى قلنديا يدفعنا للمنافسة على اللقب 
أكد لاعب النفط علي عبد الله أن الفوز على قلنديا الفلسطيني دافع حقيقي للفريق بالمنافسة على لقب البطولة.
وتابع بالقول انها فرصة حقيقية لفريقنا بالذهاب بعيدا والمنافسة على لقب البطولة بعد البداية الجيدة للفريق في مباراة الافتتاح.
وبين أن اللاعبين قدموا افضل مالديهم  وسيطرنا على تفاصيل المباراة وانهينا اللقاء بفارق كبير من النقاط ، لافتا الى أن المباراة المقبلة ستكون أصعب على فريقنا وبالتالي سندخل بعزيمة أكبر لنواصل النتائج الإيجابية.
وأوضح أن الفريق سيبدأ تحضيراته لمباراة اليوم أمام فريق بتروشيمي الإيراني الذي يعد من الفرق المنافسة بقوة على اللقب، لكننا عازمون على تحقيق نتيجة جيدة والمضي قدما في البطولة .
 
بتروشيمي يتفوق على الجيش
سيناريو مباراة الجيش السوري وبيتروشيمي الإيراني شهدت هبوطا غريبا في مستوى الجيش لاسيما في الربع الثاني من المباراة ما منح بتروشيمي فرصة العودة للمباراة بل وتوسيع فارق النقاط ليعيش الجيش الاحباط في الشق الثاني من اللقاء ويخرج خاسرا.
اللجنة الاعلامية رصدت ردود أفعال الفريقين في المؤتمر الصحفي الذي أقيم بعد المباراة التي انتهت لمصلحة بتروشيمي بنتيجة 93 – 73 .
 
حاتمي يتحدى
مدرب بتروشيمي الإيراني مهران حاتمي أكد أن فريقه رغم البداية المتواضعة، إلا أنه عاد سريعا بعد أن انكشف أداء الجيش السوري وأحكمنا السيطرة على المباراة بعد أن لعبنا بطريقة دفاعية مميزة أغلقنا من خلالها المنافذ على لاعبي الجيش، واستثمرنا الفرص التي أتيحت لفريقنا لنحسم المباراة بفارق كبير من النقاط. وبين أن المباراة المقبلة ستكون صعبة جدا أمام النفط الذي يعد من الفرق القوية والمنافسة على اللقب كون البطولة في ملعبه وبين جماهيره، كذلك يضم مجموعة جيدة من اللاعبين المميزين وحققوا بداية ايجابية في مباراة الافتتاح.
وأوضح أن بتروشيمي جاء إلى بغداد من أجل حصد اللقب ونسعى في المباريات المقبلة لتكملة الفوز وحصد اللقب، حيث نراهن على لاعبينا للعودة بكأس البطولة.
 
شعار التعويض
فيما برر مدرب الجيش السوري خالد أبو طوق الخسارة لعدم وجود لاعبين محترفين قادرين على تسيير رتم المباراة مثلما فعل محترفو بتروشيمي، حيث افتقدنا للخبرة في التعامل مع أشواط المباراة والخروج بنتيجة إيجابية.
وبين أبو طوق أن الجيش بدأ بشكل جيد، لكن سرعان ما تراجع في الربع الثاني رغم توجيهاتنا بضرورة الالتزام بالواجبات وتلافي الاخطاء في الجانب الدفاعي ، لافتا الى ان بتروشيمي من الفرق الكبيرة في قارة أسيا رغم أننا كنا ندا قويا لكن فارق المحترفين حسم اللقاء.
وأشار إلى أن الجيش مازال يملك حظوظا بالمنافسة حيث نراهن على ترتيب أوراقنا في الجولات المقبلة وتصحيح المسار للمنافسة على المراكز الأولى.
 
مشيخي يشيد
وأشاد لاعب فريق بتروشيمي الإيراني سجاد مشيخي بأداء زملائه وأوضح أن فريقه دخل بقوة للبطولة بعد هذا الفوز في المباراة الأولى، لافتا الى أن المباريات المقبلة ستكون أهم وأصعب ونحن مطالبون بمواصلة هذه النتائج الإيجابية. وبين بالقول أن فريقنا لم يتأثر بخسارته في الربع الأول من المباراة وكنا واثقين من العودة لثقتنا الكبيرة بمدربنا وقدرات اللاعبين وعدنا سريعا لنحسم المباراة بوقت مبكر.
 
ميرجانيه يبرر
وبرر لاعب الجيش السوري رامي ميرجانيه خسارة الفريق بسبب الأخطاء التي استغلها بتروشيمي وكذلك لغياب اللاعبين المحترفين في صفوفنا على خلاف الفريق الإيراني.
وبين أن المباراة الأولى كانت صعبة علينا ولدينا يوم 5انتظار وعلينا أن نعوض في المباريات الأخرى.