علي أبو شهد: أسهمنا بخلق أبطالٍ مزيفين!

الصفحة الاخيرة 2019/03/11
...

بغداد / سامر المشعل 
الحب يقودك الى الابداع والتميز، فالمعاهد والاكاديميات لا تستطيع أن تصنع مبدعاً، اذا لم يكن محباً للموسيقى.. فالملحنان طالب القره غولي وجعفر الخفاف لم يتخرجا من معهد موسيقي، لكنهما تركا فناً يدرس في المعاهد والكليات الموسيقية. على هذا المنوال سار الموسيقي علي ابو شهد، واستطاع عبر التوزيع الموسيقي والتأليف ان يشكل له بصمة ابداعية تجسدت في العديد من الاعمال الغنائية والقطع الموسيقية.
يمتلك الموسيقي علي ابو شهد الرغبة المتوثبة للتطور والابتكار وله الفضل في وضع لمساته الساحرة على العديد من الاغاني، ولم يكتف بأن يكون موسيقياً تقليدياً يتخذ من الموسيقى مصدراً لاكتساب رزقه فحسب، انما يحمل هماً ابداعياً ويطمح للارتقاء بمشروعه الشخصي لتأليف الموسيقى الاوركسترالية. جريدة “الصباح” التقت الموزع الموسيقي علي ابو شهد في استوديو “الحنين”، ليأخذنا بسياحة ذوقية وفكرية في ارجاء الموسيقى واسرار الساحة الغنائية.
بدأ ابو شهد بداية متواضعة من خلال فرقة موسيقية في العام 1992 وكانت أول أغنية وزعها موسيقياً بعنوان”هي هي” ثم تواصل مع الموسيقى واخذ يطور ادواته، حتى اصبح اسماً لامعاً في الساحة الغنائية العراقية، فعمل مع نجوم الغناء مثل: محمود انور وكريم منصور وحاتم العراقي وقاسم السلطان ومحمد عبد الجبار وصلاح البحر وحسام الرسام وعبد فلك وغيرهم. اما بخصوص التأليف الموسيقي فان اول قطعة الفها ابو شهد كانت تجربة متفردة واستطاع من خلالها ان يلفت الانظار اليه، وكان ذلك في العام 2000 عبر مسرحية “دش وانه دش” للمخرج حيدر منعثر، وقد منعت هذه المسرحية من العرض نظراً لما تنطوي عليه من اشارات انتقاد للسلطة آنذاك. كانت مدة الفيلم عشر دقائق ويتم التأليف على الطريقة الهوليوودية، فالموسيقى تؤلف للمشهد ومتزامنة مع التمثيل، كانت هذه التجربة تعد انجازاً قبل دخول الكومبيوتر للعراق.
هذه الموسيقى اثارت المخرج الكبير فيصل الياسري، وسأل منعثر هل هذا الموسيقي عراقي؟ وكم استغرق في تأليفها؟. يقول ابو شهد: اخذت مني الموسيقى اسبوعاً كاملاً، وقد طلبني المخرج فيصل الياسري للعمل معه في مسلسل “ اقتفاء اثر” لصالح قناة art.
 
ضعف الملحن
يرى الموسيقي علي ابو شهد، ان الموزع الموسيقي الحقيقي هو الذي يكتب لجميع الآلات الموسيقية بخطوط متعددة تشترك في عمل واحد، وان يكون ملماً بابعاد كل آلة موسيقية، بينما الموزع الحالي لا يعدو ان يكون مرتباً أو منسقاً للآلات الموسيقية.
ومن جانب آخر يؤشر ابو شهد الى ضعف الملحن، فهو ملحن كلمات فقط، ليست لديه القدرة لان يبدع جملاً موسيقية، فأغلبهم يفتقرون للجانب الاكاديمي والمخيلة والاحساس والرؤية، لذلك يتكئ الملحن على الموزع الموسيقي في وضع الجمل الموسيقية وهذا ناتج عن ضعف ثقافة الملحن.
ويؤكد ابو شهد بأنه اسهم في خلق العديد من الابطال المزيفين، فعندما تطلع الاغنية يكتب اسم المطرب والملحن والشاعر وربما يكتب اسم الموزع الموسيقي أو يهمل. ويقول خلقنا اسماء ونجوماً أكبر من حجمهم، لان هذا المطرب الشاب له مقلدوه، يتأثرون بما يلبسه أو يفعله، ولم ار نجماً زار دار الايتام أو تبرع للارتقاء بالوضع الصحي بالعراق أو نشر السلام، في الغرب هناك ثقافة يتحلى بها النجم ولديه رسالة انسانية، فالنجم مايكل جاكسون تبرع بالكثير من الاموال الى جياع افريقيا والايتام، كذلك الفنانة انجلينا جولي وغيرهم.
ابرز القطع الموسيقية التي ألفها علي ابو شهد هي: مسلسل “ اقتفاء اثر” وعمل الموسيقى التصويرية لشخصية الامام علي عليه السلام، وشخصية المتنبي، واصدر البوماً بعنوان “ على وتر الضمير” وقد اخذت العديد من القنوات الفضائية موسيقاها من هذا الالبوم، مثلما يقول. ووضع قطعة موسيقية بعنوان “ صمود” تحكي عن صمود الانسان من بداية سقوط عدد من المحافظات بيد عصابات “داعش” الى تحريرها. 
وايضا الف قطعة موسيقية بعنوان “ يوم في حياة مواطن” من لحظة نهوضه وممارسته لحياته اليومية في ظل الاعمال الارهابية التي سادت في الحرب الطائفية، كذلك عمل موسيقى لنشرات الاخبار للعديد من القنوات الفضائية ومنها قناة “العراقية” الفضائية.