العراق وإسبانيا يفعِّلان مذكرة التعاون الأولمبي

الرياضة 2022/04/06
...

 بغداد: الصباح الرياضي
عقد رئيسا اللجنتين الأولمبيتين العراقية والإسبانية  رعد حمودي وضيفه اليخاندرو بلانكو مؤتمرا صحفيا مشتركا صباح أمس الثلاثاء في صالة الاجتماعات بمقر اللجنة الأولمبية ببغداد.
واستهل حمودي المؤتمر بكلمة أكد فيها أن الجميع يدرك المنجز الأولمبي الإسباني، أوروبياً وعالمياً، وتقفون على ما حققه الرياضيون الإسبان أولمبياً، مثلما تعرفون حجم التقدم والتطور الأولمبي في إسبانيا، والبنية التحتية المتيسرة فيها من ملاعب ومراكز تدريب ومدن رياضية، فكل ذلك دعانا لفتح باب التعاون الأولمبي الجاد مع اللجنة الأولمبية الإسبانية، فضلاً عن روحية التواصل والرغبة الحقيقية التي أبداها بلانكو، وفريق عمله، منذ أول لحظات تواصلنا معه إلى وفائه بعهده لنا بزيارة بغداد من أجل تفعيل مذكرة التفاهم المشترك بيننا والساعية إلى تبادل الخبرات الفنية والتدريبية والإدارية وإقامة المعسكرات بما يخدم الاتحادات الرياضية.
وأضاف حمودي أجدد ترحابي بزيارة ضيفي العراق اليخاندرو بلانكو ونائبه فرانشيسكو فيدال متمنياً لهما طيب الإقامة ومثمّنا أن زيارة بلانكو هي أول زيارة لرئيس لجنة أولمبية أوربية منذ أكثر من نصف قرن، وهي ريادة تحسب لشخصه الكريم، ولتعضيد العلاقة بين الشعبين الصديقين مثلما تشكل علامة فارقة ستبقى ماثلة في العلاقات الأولمبية للعراق.
وأعقبه ضيفه اليخاندرو بلانكو بكلمة أكد فيها أن ما اتفقنا عليه في العاصمة مدريد لن يكون حبرا على ورق فقط وإنما سيتحول إلى التزام وعمل مشترك بين الجانبين بغية تعزيز الحركة الرياضية في البلدين معربا عن فخره الكبير كونه أول رئيس لجنة أوروبية يزور العراق منذ ما يقارب الخمسين عاما، مبينا أنه سيكرر زيارته إلى العاصمة بغداد في المستقبل القريب.
وبعدها فتح باب الأسئلة لرجال الإعلام والصحافة حيث أجاب حمودي وبلانكو على الأسئلة الموجهة لهم، إذ أكد حمودي في معرض إجابته على أهمية الاستفادة من الخبرات الفنية والإدارية من خلال مذكرة التفاهم المشتركة التي وقعت بين اللجنتين الأولمبيتين العراقية والإسبانية، إذ نسعى بقوة لرفع الحظر عن رياضتنا من خلال هذه الاتفاقيات كي يستمتع الجمهور الرياضي بمشاهدة الرياضيين الإسبان من مختلف الفعاليات الرياضية وهم يتبارون مع أصدقائهم في العراق وهذا حق مشروع للجميع.
ومن جهته أكد بلانكو أن توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحادين الوطنيين العراقي والإسباني لكرة اليد سيكون باكورة تنفيذ مفردات الاتفاقية بين اللجنتين الأولمبيتين كون نائب رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية السيد فرانشيسكو فيدال يشغل منصب رئيس اتحاد كرة اليد.
وحضر المؤتمر الصحفي المشترك فرانشيسكو فيدال نائب رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية وماريا فيرنانديز القنصل الإسباني في بغداد، فضلا عن النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية إياد نجف وعدد من رؤساء الاتحادات العراقية وجمع من رجال الإعلام والصحافة.