لجنة تقصي الحقائق تخرج بتوصيات عديدة عن فوضى الكلاسيكو

الرياضة 2019/03/18
...

بغداد / الصباح
أصدرت لجنة تقصي الحقائق للقاء الكلاسيكو بين الزوراء والقوة الجوية العديد من القرارات المهمة على خلفية الأحداث التي رافقت دخول الجماهير الى ارض الملعب ما ادى الى الغاء المباراة.
ومن بين القرارات التي اصدرتها اللجنة إحالة العقد المبرم بين وزارة الشباب ومتعهد المباريات إلى المفتش العام, وتشكيل لجنة تنسيقية قبل المباريات الجماهيرية تتكون من وزارتي الشباب والداخلية واتحاد الكرة والجهات الساندة الاخرى، كـوزارتي الصحة والكهرباء فضلاً عن أمانة بغداد.
كما تمت التوصية بضرورة الاسراع بإكمال عملية ترقيم كراسي ملعب الشعب، وإعادة النظر في عملية طبع تذاكر المباراة بالشكل الذي يؤمن جلوس صاحب التذكرة في المقعد المخصص له حسب رقم بطاقة الدخول, ومخاطبة الجهات ذات العلاقة لتأمين فتح البوابة المقابلة لطريق محمد القاسم السريع لتسهيل انسيابية دخول وخروج المتفرجين بشكل أفضل.
وجرى أيضا تشكيل لجنة تأخذ على عاتقها تخفيف الضرر المادي عن الجمهور، وإقرار الدخول المجاني لمباراة الكلاسيكو المقبلة. وفتح مراكز بيع للتذاكر في بغداد والمحافظات قبل المباراة بيوم واحد وربطها بعداد الكتروني لمعرفة العدد المباع منها وغلقها عند وصولها الحد الأعلى المسموح به للدخول, والاتفاق مع امانة بغداد والحكومات المحلية على عرض المباراة عبر شاشة كبيرة في أماكن محددة فضلاً عن شاشات ملاعب الوزارة في محافظات البصرة والنجف الأشرف وكربلاء المقدسة.
من جهته قال رئيس اللجنة الامنية في اتحاد الكرة كامل زغير: ان السور الخارجي للملعب غير محكم ويفتقر الى البوابات الالكترونية، مطالبا القوات الامنية بالتعاون مع اتحاد الكرة وضرورة تواجد المنسق الامني في المباريات.
بدوره نفى ممثل وزارة الداخلية الدكتور سعد معن وجود حالة وفاة داخل او خارج اسوار الملعب وهناك 3 مصابين فقط وإصاباتهم طفيفة والحمد لله، مطالباً برؤية ستراتيجية تعمل على تثقيف الجماهير عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ووجوب اعداد تقرير للاضرار ونشرها في وسائل الاعلام.
وعرض مدير عام دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات طالب الموسوي، تقريره بشأن احداث المباراة قائلا: لم يصل لنا اي كتاب رسمي سواء من قبل اتحاد الكرة او النادي المستضيف بشأن التنسيق لاخراج المباراة بابهى صورة، وعلى الرغم من ذلك تمت تهيئة الملعب.وأشار الى عدم وجود سيارات الاسعاف بشكلٍ كافٍ في الملعب، فضلا عن إبلاغ المتعهد بوجوب دخول 24 الف مشجع فقط، و4 الاف اخرين كحد أقصى، أما الجمهور فدخوله بدأ منذ الساعة الـ 12 ظهرا، وهذا لا يتطابق مع تعليمات الاتحاد الآسيوي. إذ يجب دخوله قبل المباراة بساعتين في الملاعب التي تتسع لـ 30 الف متفرج. تجدر الاشارة الى ان لجنة تقصي الحقائق ترأسها وزير الشباب الدكتور احمد رياض، وضمت ممثلي وزارة الداخلية والاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم والملاك المتقدم في الوزارة.