مطالب بضبط إيقاع التحكيم بالدوري

الرياضة 2022/04/26
...

 الحلة: محمد عجيل 
أبدت بعض الأندية مخاوفها من حدوث تلاعب في نتائج المباريات لاسيما تلك التي تؤثر في ترتيب أندية قعر الدوري، وبالتالي هي من تقرر هبوط الأندية إلى دوري الدرجة الأولى، وظهر هذا الأمر جلياً بالشكوى المقدمة من قبل إدارة نادي القاسم ضد طاقم تحكيم مباراة الكرخ قبل أكثر من جولة وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، وفيها أغفل حكم المباراة محمد صادق إضافة إلى مساعده المساعد الدولي ميثم خماط عن احتساب ركلة جزاء صحيحة بحسب معنيين.
 
 
ولم تكن شكوى فريق القاسم هي الأولى التي تدخل أروقة اتحاد الكرة، حيث سبق لإدارة نادي أمانة بغداد أن قدمت شكوى ضد الدولي واثق محمد للسبب ذاته حين تغاضى عن احتساب ركلة جزاء صحيحة في مباراة النفط وأمانة بغداد.
وإذا كانت هذه الشكاوى لا تقدم ولا تؤخر في احتساب نتائج المباريات إلا أنها بالنتيجة النهائية تشكيك في قدرات الحكام على قيادة مباريات الدوري إضافة إلى التشكيك بنوايا الاتحاد في ضبط إيقاع التحكيم والوصول إلى نهاية مرضية للدوري العراقي.
ويقول عضو إدارة نادي القاسم فلاح حسن: إنَّ تقديمنا للشكوى ليس لغرض تغيير نتيجة مباراتنا مع الكرخ حيت نعلم أنَّ ذلك ضرب من الخيال لكننا نطرق جرس الإنذار في أروقة اتحاد الكرة لإبعاد الدوري عن التلاعبات في النتائج لاسيما أنَّ المباريات المقبلة تعد حاسمة وأنَّ كسب نقطة من كل مباراة يعد إنجازاً لبعض الأندية.
وأكد أنَّ اتحاد الكرة مطالب بالنظر لبعض مباريات الدوري وبالتحديد الأندية التي تتنافس لعدم الهبوط إلى الدرجة الأولى مع مباريات الفرق الجماهيرية فكلاهما يحمل هدفاً واحداً، أحدهم يبحث عن الفوز بالدوري والآخر يبحث عن البقاء
 فيه.
وأضاف أنَّ الحكم بدلاً من أن يحتسب لفريقنا ركلة جزاء صحيحة أخذ يشهر الكارتات الحمر بالإيعاز من مساعده الدولي ميثم خماط على الملاك التدريبي لفريقنا وهي مفارقة غريبة كون الكارت الأحمر كان يجب أن يُشهر بوجه حارس مرمى الكرخ الذي تسبب في ركلة الجزاء غير المحتسبة إلا أنه أشهر بوجه المدرب جاسب سلطان.
وتحدث مدرب كرة سامراء ناطق حداد عن مخاوفه من التلاعب بنتائج المباريات سواء بقصد أو من دون قصد.
وقال إنَّ أفضل من يمكن أن يقوم بهذا الدور هو الطواقم التحكيمية من خلال قراراتهم الخاطئة ومن خلالكم أناشد ضرورة اعتماد حكام لهم مزايا النجاح في قيادة مباريات الدوري لاسيما مع أندية القاع في الدوري لأنها من تتحكم بهبوط الأندية أو بقائها.