منتخبنا يستعد لملاقاة الأردن سعياً للتتويج باللقب

الرياضة 2019/03/23
...

البصرة/ نبيل الزبيدي / حيدر كاظم
يواصل منتخبنا الوطني لكرة القدم تحضيراته استعدادا لملاقاة شقيقه الاردني بعد غد الثلاثاء ضمن بطولة الصداقة الدولية الودية بنسختها الثانية، والمقامة في محافظة البصرة.
واجرى منتخبنا وحدة تدريبية يوم امس شهدت تواجد 22 لاعبا، فيما تحوم الشكوك حول مشاركة همام طارق امام النشامى، وشملت التمارين الاخيرة تركيز الملاك التدريبي على اساليب الضغط والاستحواذ والتمرير السريع.
وطالب كاتانيتش اللاعبين بضرورة عدم الاحتفاظ بالكرة كما حصل امام سوريا اذ عاب عليهم اللعب البطيء وصعوبة التمرير والاختراق من العمق، لذلك عمل السلوفيني في التدريبات على معالجة الاخطاء بغية تلافيها في مواجهة الاردن.
وتضمنت الوحدات التدريبية ايضا تقسيم الفريق الى مجموعتين وتم اجراء مباراة بينهما لغرض احداث مبدا المنافسة وزيادة حالة الانسجام، لاسيما ان القائمة تضم عددا من الوجوه الجديدة في صفوف المنتخب وهم حارس المرمى محمد صالح والمدافع عدي شهاب وميثم جبار وكرار نبيل واحمد جلال.
احتضان البطولات
وفي سياق اخر اكد الطاقم التحكيمي القطري المؤلف من حكم الساحة الدولي عبد الله العذبة والمساعد الاول زاهي الشمري والمساعد الثاني خالد عايد الذي قاد مباراة الاردن وسوريا قدرة العراق على احتضان البطولات الدولية والرسمية من خلال وجود المنشات الرياضية الحديثة والحضور الجماهيري وحفاوة الاستقبال. 
وعبر الدولي عبد الله العذبة عن سعادته بدعوته لقيادة مباراة ضمن بطولة الصداقة لاسيما بعد ان وصل بالمباراة مع زملائه الحكام إلى بر الأمان منوها بان الاجواء ايجابية والعراق بامكانه استضافة البطولات اذ يمتلك الموارد البشرية المتميزة وتربطه علاقة اخوية مع الحكام العراقيين علي صباح ومهند قاسم ويحرص على التواصل معهم.
 
ملاعب اوروبية
من جانبه اوضح المساعد الاول زاهي الشمري انها الزيارة الاولى له الى البصرة وتفاجأ بالمنشآت الرياضية التي تضاهي ملاعب اوروبا وكذلك حرص الجماهير على حضور المباريات رغم ان المنافسات ودية مشيرا الى انه تابع لقاء الزوراء والوصل الاماراتي ضمن دوري ابطال اسيا التي كانت متميزة بتواجد انصار النوارس واطلاق هتافات التشجيع طيلة دقائق المباراة وحرص متابعتها وصولا الى الدقيقة الاخيرة.وعن ابرز نشاطاته الاخيرة قال الشمري انه قاد مباراة ضمن دوري ابطال اسيا بين سيدني الاسترالي وهونداي الكوري وانه تسلم الشارة الدولية في العام الماضي ويطمح لقيادة مباريات مهمة عربيا وقاريا وعالميا مستقبلا.
 
(الفار) سهل مهمة الحكم
وعن استخدام تقنية الفيديو (الفار) اوضح انها سهلت مهمة الحكم داخل الساحة لاسيما من الاخطاء التي يتردد في اتخاذ القرار فيها مبينا ان المسؤولية قلت على عاتقنا ونتمنى استخدامها في جميع البطولات المحلية والدولية لاسيما في الدوريات العربية اذ تم تطبيقها في قطر خلال الموسم الماضي لحساب منافسات تحت 23 عاما، وحاليا طبقت في دوري نجوم قطر بعد الجولة الثامنة عشرة.مؤكدا انها تضمن تطبيق العدالة للفريقين. وان متعة الكرة تكتمل بتوفير العدالة للجميع لكن هناك من يقول إن تقنية الفيديو تضيع الوقت وهذا غير صحيح لانه يتم احتساب الزمن الذي تستغرقه مراجعة شريط الفيديو ويتم احتسابه كوقت اضافي.
 
دعوة للحكام القطريين
من جانبه دعا المساعد الثاني خالد عايد الذي  قاد نهائي كأس قطر والذي جمع الجيش ولخويا في الموسم المنصرم وحكم نهائي كأس امير قطر بين السد و لخويا الاتحاد العراقي لدعوة زملائه في بقية الدول لحضور المباريات الجماهيرية التي تقام في العراق والاستمتاع بالاجواء الجميلة لان الجمهور هو الذي يعطي جمالية للمباريات مشيرا الى ان مباريات دوري نجوم قطر متميزة في كل شيء لكن عدد الحضور يصل الى 3 الاف و ان الاغلب يتابع المباريات عبر التلفاز في بيوتهم. وفي ختام حديثه قال انها الزيارة الاولى له للعراق ويتمنى ألا تكون الاخيرة مع هذا الاستقبال من اهل البصرة والترحيب المستمر لنا.
 
معسكر تدريبي
وقال مساعد مدرب المنتخب السوري رضوان الابرش:  ان الهدف الاول والرئيسي من مشاركتنا الاخيرة هو التواجد مع الاشقاء العراقيين والاردنيين والنتيجة ليست مهمة بقدر ما يتركز تفكير الملاك التدريبي بقيادة المدرب فجر ابراهيم على تحديد جاهزية اللاعبين لتمثيل سوريا في تصفيات كاس العالم المقبلة وتعويض الخروج المبكر في كاس اسيا الاخيرة وقد تمت الاستعانة بمجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب مع الاحتفاظ باصحاب الخبرة مبينا انها الزيارة الاولى له كمدرب ولكنه زار العراق عندما كان لاعبا. وبشأن تحضيرات سوريا لما بعد البطولة قال: هناك نية لاقامة معسكر تدريبي في الامارات يتضمن لقاء مع الابيض في حين الاستعدادات لن تتوقف لغاية موعد اقامة المباراة الاولى لتصفيات كاس العالم.
 
اصابة همام طارق 
لم يستطع نجم منتخبنا الوطني همام طارق اكمال الوحدة التدريبية بعد شعوره بالالام في نفس مكان الاصابة السابقة وتحوم الشكوك حول لحاقه بالتشكيلة التي ستواجه الاردن في ختام بطولة
 الصداقة.وستجرى له المزيد من الفحوصات من اجل تحديد نوع الاصابة وامكانية مشاركته من عدمها، ويعد لاعب استقلال طهران الايراني من ابرز العناصر المتواجدة في قائمة السلوفيني كاتانيتش.
 ومن المتوقع ان يشترك الشاب كرار نبيل جناح القوة الجوية سواء بالتشكيلة الاساسية او اقحامه كبديل، في حال تاكد غياب طارق، وهي فرصة للوافد الجديد لكي يثبت جدارته بارتداء قميص منتخبنا بعدما قدم مستويات مميزة مع الصقور في المدة الاخيرة.
توقيت مثالي
وذكر الاعلامي امين شراد ان اقامة بطولة الصداقة في الوقت الحالي مهم جدا كونها بروفة او اختبارا لقدرات وامكانيات بلدنا في التنظيم وامكانية رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية، مضيفا ان الجمهور هو ملح للمباريات وتواجده بكثافة في ختام المسابقة امر ضروري كونه يمنح الدافع المعنوي للاعبينا لتقديم افضل 
المستويات.
واشار الى ان نجاح العراق في تنظيم مباراة الزوراء امام الوصل الاماراتي ضمن دوري ابطال اسيا للاندية، وبطولة الصداقة، هي بمثابة رسالة الى الاتحاد الاسيوي مفادها ان البلاد قادرة على استضافة اقوى المسابقات مستقبلا.
وبين ان اداء الزوراء امام الوصل وفوزه بخماسية نظيفة سيعيد النظر للاتحاد القاري بامكانية منح العراق مقاعد اخرى في منافسات اسيا للاندية
 الابطال.
محادثات مع الوصل الاماراتي
اكد المدرب العراقي المحترف في الاردن حامد حاتم ان سوريا والاردن اضافة قوية للبطولة ولا يجب الاستهانة بامكانياتهما لتاريخهما المميز عربيا واسيويا، مبينا ان الفرق الثلاثة استفادت من هذه المشاركة بالوقوف على جاهزية لاعبيها ، لاسيما ان هناك اسماء لم يسبق لها ان مثلت المنتخب الوطني.ولفت الى ان اجواء البطولة مثالية والاتحاد المركزي وفق في اختيار منتخبي الاردن وسوريا للمشاركة الى جانب فريقنا قبل الدخول في غمار التصفيات القارية المؤهلة الى كأس العالم 2022.واوضح حاتم انه يشرف حاليا على تدريب العربي الاردني للموسم الثالث تواليا، وقاده لتحقيق نتائج جيدة في الدوري ويحتل معه المركز الثالث، متابعا انه يفكر بالعمل في الامارات وهو في محادثات مع الوصل الاماراتي لقيادة الفريق في الموسم الجديد، منوها بان الدوري الاردني قريب جدا من العراقي من ناحية المستوى اما من ناحية التنظيم فالكفة تميل لمصلحة الاول.