اختتام معرض الشرق الأوسط للسياحة في أربيل

اقتصادية 2019/03/23
...

اربيل / سندس عبد الوهاب
 
 
اختتم مؤخرا معرض الشرق الاوسط للسياحة على ارض معرض اربيل الدولي بمشاركة 250 شركة من 20 دول وحضور مميز من قبل الزائرين وممثلي الشركات والمستثمرين المحليين والعرب والاجانب، بالاضافة الى فقرات ثقافية وفنية وموسيقية تميزت بها اروقة المعرض.
وقال مدير معرض اربيل الدولي عبد الله احمد في حديث لـ “ الصباح “: “اقيم المعرض بالتزامن مع اعياد نوروز في دورته الثالثة وقد شهد اقبالاً كبيراً من قبل ممثلي الشركات السياحية والمستثمرين المحليين والعرب والاجانب والزائرين كون الاقليم يتمتع بطبيعة جميلة وملائمة للسياحة والاستثمار وفرصة لألفات النظر بشكل اكبر من اجل جذب السائحين الى الاقليم “.
 
توقيع العقود
 اضاف ان “معرض اربيل الدولي في العام الحالي يقيم عدداً كبيراً من المعارض يقدر بين 10 الى 15 معرضاً ويتم توقيع العقود مع مجموعة من معارض الاختصاص ،لافتا إلى ان الشهر المقبل يشهد افتتاح عدد من المعارض منها معرض الكتاب والمعرض الطبي ومعرض للماكينات والمعدات والتجهيزات واقامة معارض اخرى منها المؤتمر الدولي الخامس للنفط والغاز وايضا معرض الحادي عشر للبناء والانشاءات وتجهيزات البلدية والمعرض الاوروبي وغيرها”.
 الى ذلك بين المختص بالشان السياحي حسن السعدون ان “تحسن الوضع الاقتصادي التدريجي بشكل عام في الاقليم يعود الى الدعم المقدم من قبل الحكومة الاتحادية والتواصل معها إذ كان له دور كبير في عودة الاقليم لمرحلة مزدهرة، لاسيما بعد توزيع الرواتب ورفع حظر الطيران الدولي في العام الماضي وانفراج الازمة السياسية في الاقليم، عوامل ساعدت في تحسن ملحوظ في مختلف المجالات ومنها الاقتصادي والسياحي وغيرها من القطاعات”  .
ولفت الى ان “تنظيم المعارض بمختلف المجالات والاختصاصات يعد جسراً يربط بين الشركات المحلية والاجنبية من اجل مواكبة التطور وعقد الاتفاقيات والصفقات التجارية والاقتصادية والاطلاع على الشركات والماركات العالمية” .
 
زيادة الاستثمار
في الشأن ذاته، قال المتحدث باسم هيئة السياحة في إلاقليم نادر روستاي: ان “المعرض يعد فرصة لتعريف الشركات بالاقليم وزيادة الاستثمار فيه لعرض نتاجاتها وعروضها، حيث تسعى الشركات المشاركة الى الفوز وكسب شركاء جدد من اجل تعزيز علاقتها الحالية والمستقبلية”.
وبين ان “الاقليم في هذه الايام يشهد مع اقامة المعرض اعداداً كبيرة من السائحين بمناسبة اعياد الربيع نوروز، لا سيما من محافظات الوسط والجنوب، وان التعاون وثيق مع الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية، لاسيما هيئة السياحة من اجل تسهيل وتامين كافة الإجراءات لاستقبال الاعداد الكبيرة والهائلة من الرحلات التي تقيمها الشركات السياحية (الكروبات) والعوائل الوافدة من جنوب ووسط البلد الى الإقليم للاحتفال باعياد نوروز ومن اجل الاستجمام والاستمتاع بالمناظر الخلابة التي تمتاز بها طبيعة المناطق الساحرة من الشلالات والجبال والوديان واعتدال المناخ لاسيما في المصايف والأماكن السياحية والأثرية الأخرى”.
 
المشاريع السياحية
 وأوضح روستاي ان “هيئة السياحة تخطط إلى جذب إعداد كبيرة من السائحين إلى الإقليم في الفترة المقبلة بعد تنفيذ العديد من المشاريع السياحية وإعادة اعمار وتطوير مشاريع سياحية أخرى” .
منوها بأن قدوم السائحين من المحافظات الأخرى يسهم في انعاش عمل الفنادق والمطاعم والأماكن التجارية منها المولات والأسواق الرئيسة والمرافق السياحية من المتنزهات ومعالم الآثار والمتاحف في إقليم كردستان بنسبة 
عالية .