قمة القاهرة توصي باستكمال المعركة ضد الإرهاب

الثانية والثالثة 2019/03/24
...

 
بغداد/ الصباح  القاهرة/ اسراء خليفة 
 
 
 
اتفق قادة العراق ومصر والاردن، خلال القمة الثلاثية التي احتضنتها القاهرة أمس، على ادامة التنسيق بين الدول الثلاث، والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل مصالحها الستراتيجية والاقتصادية، والعمل معا على استكمال المعركة الشاملة ضد الإرهاب، لاسيما في ضوء الانتصار الذي حققه العراق في المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي.
كما ناقش رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والملك الاردني عبد الله الثاني، خلال قمة القاهرة، عددا من الأفكار لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، ومن بينها تعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار وغيرها من قطاعات التعاون التنموي، اضافة الى زيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير علاقات التعاون الثقافي في ما بينهم". 
وقرر القادة، وفقا لبيان اصدره مكتب رئيس الوزراء، "تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال هذه القمة، تحت رعاية القادة الثلاثة، لتنسيق أوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والسياسي والأمني والثقافي كما اتفقوا على معاودة الاجتماع في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه في ما بينهم".
وكان رئيس مجلس الوزراء، قد سبق الاجتماع الثلاثي، بلقاء إمام الازهر احمد الطيب في مصر.
وذكر بيان مقتضب لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي تلقته "الصباح"، أن "عبد المهدي التقى فضيلة الشيخ احمد الطيب امام الأزهر الشريف".
كما التقى رئيس الوزراء خلال زيارته القاهرة، أبناء الجالية العراقية المقيمين في مصر، بمقر السفارة العراقية في القاهرة.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، ان "عبد المهدي استمع الى آراء الجالية ومقترحاتهم ومطالبهم واجاب عنها بشكل مباشر" معربا عن ارتياحه لعقد هذا اللقاء خلال زيارته الرسمية لمصر، وداعيا الجميع الى ممارسة مسؤوليتهم تجاه محاربة الظواهر المنبوذة والفقر والبطالة وقبر الطائفية والقضاء على وجود السلاح خارج الدولة وتعزيز الاستقرار والسلم الاهلي.