الاهتمام الحكومي يسهم في بناء منتخبات نسوية قوية

الرياضة 2022/06/20
...

 الصباح: سرور العلي  
أكدت إيفان فرهاد حارسة مرمى نادي فتاة دهوك الرياضي لكرة قدم الصالات أن الاهتمام الحكومي بالرياضة النسوية وتوفير الأموال وتشييد الملاعب الصالحة للتدريبات والقاعات النموذجية سيسهم في صقل مواهب اللاعبات وبناء منتخبات مثالية للسيدات تستطيع التنافس وتحقيق النتائج الايجابية على الصعيدين العربي والآسيوي.
 
وقالت اللاعبة فرهاد (24 عاماً) في تصريح خصت به “ الصباح “: إن “الرياضة النسوية في العراق بمختلف فعالياتها ستشهد تطوراً ملحوظاً متى ما تم الاهتمام باللاعبات ورعايتهن بالشكل الأمثل وتقديم الدعم الكامل لهن من ناحية الأموال والتجهيزات الرياضية والاستعانة بالكفاءات التدريبية المتخصصة في كرة القدم وتحديداً في لعبة الصالات».
وأضافت أن “ النهوض بواقع الكرة النسوية يتطلب من القائمين على اللعبة إعادة النظر بالمسابقات والاهتمام بالدورين العراقي و الكردستاني عبر انتظام مسابقاتهما ووفق آلية تنافس ثابتة من دون أي تأخير أو تأجيل في مواعيد المباريات فضلاً عن الرعاية الإعلامية والمالية أسوة بإيران والأردن ولبنان «. ورأت أن “ الدعم الحكومي وبالتنسيق مع الاتحاد المركزي لكرة القدم وتوفير الأموال وبناء الملاعب الصالحة للتدريبات والقاعات النموذجية سيساعد الطواقم الفنية المشرفة على اللعبة في اكتشاف المواهب ومن ثم تكوين منتخبات نسوية قوية قادرة على التنافس واثبات الذات في الاستحقاقات العربية والآسيوية وتحقيق الانجازات المهمة والمطلوبة منها مستقبلاً».   
ونوهت بأنها “ مارست اللعبة منذ طفولتها إلى جانب الاهتمام بالدراسة في محافظة دهوك، وحصلت على مؤازرة معنوية عالية من قبل والدها بالإضافة إلى مساندة زملائها وأساتذتها ومدربيها، على الرغم من التحديات والصعاب التي واجهتها في بداية مشوارها وقدرتها في التغلب على وزنها الزائد وخسارتها لخمسة عشر كيلوغراماً في غضون ستة أشهر». 
وألمحت إلى أن “تلك العوامل انعكست إيجاباً على مسيرتها الكروية التي مثلت من خلالها أندية عديدة، وشاركت في الدوري العراقي العام 2016/ 2017، وحصلت فيه مع فريقها تحت مسمى نادي سميل على درع الدوري، وفي الموسم 2019/ 2020 ظفر فريقها نفط ميسان بالمركز الرابع “ ، مضيفة أنها “شاركت أيضاً في الدوري الكردستاني العام 2018 مع نادي زيرفاني الذي حل في مركز الوصافة وأيضاً أحرزت مع نادي فتاة دهوك درع الدوري الكردستاني عام 2021».
وبشأن مساهمتها في الانشطة الإنسانية التي تندرج تحت خيمة الرياضة النسوية ودورها في المجتمع، بينت اللاعبة إيفان أنها” نالت العديد من الشهادات التقديرية ومنها، شهادة من منظمة   Discover football  الألمانية، أثناء مباراة جمعت الناجيات الإيزيديات من إجرام داعش، مع لاعبات فتاة نادي دهوك، وشهادة أيضاً من نادي سميل الرياضي، وأخرى من اتحاد المرأة في كردستان».