اللجنة الأولمبية تحتفل بيومها العالمي

الرياضة 2022/06/23
...

  بغداد: الصباح الرياضي
تستذكر اللجنة الأولمبية اليوم الأولمبي العالمي وهو ذكرى تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية الذي يوافق في الثالث والعشرين من حزيران من كل عام حيث تأسست الأولمبية الدولية في هذا التأريخ عام 1894 في العاصمة الفرنسية باريس والتي تستعد لإستضافة دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في 2024.
 
وتقيم اللجنة الأولمبية اليوم الخميس احتفالاً بالمناسبة تلقي فيه الضوء على المشهد الأولمبي العالمي، كما ستطلق سباقاً كرنفالياً للدراجات يبدأ من ساحة بيروت في العاصمة بغداد وينتهي بمقر اللجنة الأولمبية. 
وقال رئيس اللجنة الأولمبية رعد حمودي : إنه من غير السليم النظر إلى الرياضة الأولمبية على انها منافسات رياضية منقطعة لذاتها إنما أصبحت الرياضة جزءاً حياتياً متداخلاً مع جميع التفصيلات التي تحيط بالإنسان.
جاء ذلك في حديث حمودي بمناسبة اليوم الأولمبي العالمي الذي يصادف في الثالث والعشرين من شهر حزيران من كل عام، وهو ذكرى تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية في العام 1894.
 ولفت أيضاً إلى أن اللجنة الأولمبية الدولية تسعى اليوم لترسيخ مفاهيم المساواة والعدالة الإنسانية ونبذ العنف والطائفية والعرقية والتأكيد على الوحدة المجتمعية والسعي لبيئة عالمية مثالية الأجواء بالإضافة لكثير من الملفات غير الرياضية المباشرة الأخرى.
وألمح حمودي إلى أن الرياضة العالمية، بمؤسستها الرسمية الأولى، اللجنة الأولمبية الدولية، تنامت مسؤولياتها غير الرياضية، ففي ميدان الصحة المجتمعية حاربت المنشطات والعقاقير المحظورة التي أثبتت التجارب خطأ تناولها كما خططت المنظمات الرياضية العالمية لنشر الوعي الصحي المجتمعي وإرجاء الكثير من البطولات والدورات الرياضية العالمية مع انتشار وباء كورونا، وهي رسالة واضحة أتت بثمارها، للحد من انتشار الوباء وتحجيمه في الأشهر
 الأخيرة.
وختم حمودي حديثه مباركاً للرياضيين العراقيين والعرب والآسيويين وكل أرجاء العالم بمناسبة حلول اليوم الأولمبي العالمي متمنياً أن يعم السلام الأرض وأن تجري المنافسات والفعاليات الرياضية في بيئة نقية و أجواء حب ووئام بين كل شعوب المعمورة وأعراقها وأجناسها، مؤكداً قوله: إنما المرء واحد أينما ولد وكيفما خلقه الله جلّ وعلا.