ولادة منتخب نسوي

الرياضة 2022/06/26
...

كاظم الطائي
 
قدم لنا المنتخب النسوي بكرة الصالات دليلاً قاطعاً على ولادة فريق يشار له بالبنان ولانهرب من السؤال عنه عند مشاركته في إحدى البطولات الخارجية التي اعتدنا على تلقي أخبار الهزائم الثقيلة والتبرير الجاهز بأنه يبحث عن زيادة الخبرة وتطوير الإمكانيات .
بطولة غرب آسيا للنساء التي اختتمت أمس الأول الجمعة في مدينة جدة السعودية وابتسمت للاعباتنا بحصولهن على كأس النسخة الثالثة عن جدارة واستحقاق اثبتت علو كعب بناتنا وتميزهن في الميادين الخارجية لأن الخطوة الحقيقية قد بدأت بالفعل وأصبحت التجربة أكثر واقعية من ذي قبل بفعل الاعتماد على مدارس متطورة بهذه اللعبة . يقاس المنتخب الحالي بالأسابيع وليس بالسنوات لكنه كسب الرهان مبكراً وفاز في أول بطولة يخوضها تحت قيادة مدربته الإيرانية شاهناز ياري التي حرصت على تنظيم معسكرين للفريق الأول داخلي في بغداد احتضنته قاعة نادي الأعظمية وآخر خارجي في إيران خاض خلاله العديد من اللقاءات الودية منها الفوز على أكاديمية بوتان الإيراني بنتيجة 11 - صفر سجلتها شوخان نور الدين 3 أهداف وبهره دارا هدفين وطيبة سليم هدفين ونادية فاضل وغفران صديق وسميرة رؤوف وديرين محمد هدف واحد لكل منهن .
وفي مباراة ثانية في معسكر إيران تغلب منتخبنا على فريق استقلال ساري أحد أندية الدرجة الأولى الإيرانية بنتيجة كبيرة قوامها 8 أهداف لهدفين سجلت لنيا صديق هدفين وشوخان هدفين وغفران صديق هدفين أيضاً وهدف لكل من شيلان عبد الرحمن وطيبة سليم .
وفي اللقاء الثالث تعادل فريقنا مع منتخب طهران بهدفين لكل منهما بأقدام لنيا وشاخوان لتعلن المدربة عن جاهزية صالات النساء لمنافسات غرب آسيا وتبعث رسالة إطمئنان عن اكتساب اللاعبات مهارات مضافة وحسن تعلمهن وهذا ما أكده عضو اتحاد الكرة ومشرف اللجنة النسوية فراس بحر العلوم الذي ترأس وفد منتخبنا في معسكر إيران وبطولة غرب القارة . التحاق اللاعبة المحترفة في الدوري السويدي طيبة نعيم مع التشكيلة زاد من حماسها واندفاعها وكانت للمدربة شاهناز لمساتها على اللاعبات بالرغم من قصر مدة تواجدها مع الفريق وبات التطلع أكثر تفاؤلا في مقبل المشاركات على ضوء ما تحقق في طهران وجدة . شوخان نور الدين نالت لقب هدافة البطولة الحالية التي حصد منتخبنا النسوي لقبها برصيد 8 أهداف وحظيت الحارسة شجوان وبقية اللاعبات بالاهتمام الإعلامي والجماهيري وحقق الوفد بكامل طاقمه الإداري والفني والطبي نجاحات عديدة مهدت لعهد جديد من التميز. فاز فريقنا على منتخبات فلسطين بسباعية نظيفة وعلى الكويت 12 دون رد والسعودية 4 مقابل هدفين في النهائي وخسر مرة واحدة أمام نساء البحرين بهدف نظيف والحصيلة الرقمية 23 هدفاً له و3 في مرماه  أكبر خسارة في تاريخ اللعبة أمام الأردن صفر- 20 في 19 تشرين الأول 2010 في أول مباراة دولية لمنتخب النساء وأعلى تصنيف 107 في أيلول 2017 وأدنى تصنيف 148 في العام 2015 لكن الحسابات ستتغير حتماً بعد هذه المشاركة ولن نركن لتسويغات سابقة معدة سلفاً لتبرير خسارات ثقيلة مع أضعف الفرق فالبداية الصحيحة كتبتها أقدام النسوة في ملاعب طهران وجدة أليس كذلك؟ .