الأمم المتحدة ترجح تعليق أنشطتها في اليمن

الرياضة 2022/07/03
...

 صنعاء : وكالات
 
ذكرتْ آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في اليمن أنها بحاجة ماسة إلى تمويل إضافي لمواصلة عملها في اليمن، مرجحة تعليق أنشطتها هناك لضعف التمويل والدعم.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي بنيويورك أمس السبت: إن البعثة بحاجة لـ3.5 ملايين دولار أميركي لاستمرار عملياتها من أيلول المقبل حتى نهاية العام. 
وأكد أن آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن خدمة أساسية تسهل تدفق البضائع التجارية إلى موانئ البلاد على البحر الأحمر، مذكرا بأنه منذ عام 2016، قامت الآلية بتخليص أكثر من 1600 سفينة لضمان وصول المواد الأساسية مثل الغذاء والوقود والسلع التجارية الأخرى إلى اليمنيين، ووفقاً لدوجاريك، فإن اليمن يستورد ما يقرب من 90 %من مواده الغذائية. 
من جانب آخر، أعلنت حركة "أنصار الله" الحوثية في اليمن أنها تعتزم فتح الطرقات في محافظة تعز من طرف واحد، فور عودة الوفد المفاوض إلى 
صنعاء.
وقال رئيس اللجنة العسكرية يحيى عبدالله الرزامي: إنه "في ظل عدم اهتمام الطرف الآخر فإننا عازمون على فتح الطرقات التي وردت في المبادرة الوطنية من طرف واحد فور عودتنا إلى العاصمة صنعاء، وذلك لتخفيف معاناة أبناء تعز"، بحسب قوله.