مدير سد الموصل: لا مخاطر على السد من زيادة الاطلاقات المائية

الثانية والثالثة 2019/03/30
...

 
نزاهة نينوى تعتقل 12 موظفا وتغلق محلات متجاوزة على المواقع الاثرية
 
الموصل / شروق ماهر
 
 
 
اعتقلت هيئة النزاهة في محافظة نينوى 12 موظفاً في ديوان المحافظة نينوى بتهمة صرف أكثر من 40 مليار دينار على مشاريع وهمية، وفي حين أغلقت نحو 120 محلاً تجاريا شيدت على مواقع اثرية في مدينة الموصل، طمأن مدير سد الموصل المهندس رياض النعيمي المواطنين من عدم جود مخاطر من ارتفاع منسوب السد.
 
وأوضح مصدر في النزاهة، لـ"الصباح"، ان الموظفين اعتقلوا للتحقيق معهم عن صرف اكثر من 40 مليار خصصت لمشاريع في عامي 2017 و 2018 وما زال مصيرها مجهولا، مبينا ان المعتقلين دفعوا من هذه المبالغ خمس مليارات فقط لمقاولين لتبويبها بمشاريع وهمية.
 
وأضاف المصدر ان الهيئة وبالتعاون مع قوات "سوات" اعتقلت  سبعة موظفين بينهم مقاولون يعملون في مجال المشاريع ضمن ديوان المحافظة، مبينا ان الهيئة صادرت عجلة مونيكا مصفحة وعجلة بيك اب مرزي كانتا داخل منزل احد المعتقلين فيما سلم احد المتورطين نفسه للهيئة مع مبلغ من المال يقدر بسبعة مليار دينار.
 
وفي شأن آخر، أفاد المصدر بإغلاق الهيئة لـ 120 من محلا تجاريا شيدت على مواقع اثرية في مدينة الموصل، موضحا أن الحملة جاءت ضمن خطة لتجفيف منابع التمويل لتنظيم "داعش" والمكاتب الاقتصادية ايضا فضلا عن مخالفات في البناء على مواقع اثرية.
 
وكانت هيئة النزاهة قد اعتقلت 50 شخصا مساء الخميس الماضي من اصحاب محلات السجاد في منطقة كراج الشمال شرقي الموصل لتجاوزهم على مواقع اثرية في المنطقة.
 
إلى ذلك، نفى مدير سد الموصل المهندس رياض النعيمي، أمس السبت، الشائعات التي اطلقت حول وجود مخاطر من ارتفاع منسوب السد.
 
وقال النعيمي، لـ"الصباح": ان اطلاقات السد طبيعية ومسيطر عليها وتصريفها بشكل طبيعي من بوابة السد ولا توجد اي خطورة على سد الموصل اطلاقا.
 
على صعيد متصل، اعلن النقيب نصرت جمال في اعلام الدفاع المدني عن خروج جسر الحرية العائم عن الخدمة.
 
وذكر جمال، لـ"الصباح"، ان الجسر خرج عن الخدمة بسبب زيادة اطلاقات سد الموصل منذ يوم امس الأول الجمعة لارتفاع الماء بشكل كبير جدا وحفاظا على ارواح المواطنين داخل المدينة.
 
في غضون ذلك، باشرت الكوادر الهندسية في صحة وبلدية نينوى، أمس السبت، ببناء مستشفى الحروق الكبرى في ايمن الموصل بعد خروجها عن الخدمة إبان احتلال "داعش".
 
وقال رئيس لجنة الاعمار في مجلس نينوى، عبد الرحمن الوكاع، لـ"الصباح": إن الكوادر الهندسية باشرت باعمار اقسام مستشفى الحروق واعادت صالات الطوارى فيها بعد تعرضها للحرق والتفجير، مبينا ان المستشفى سيعاد للخدمة بعد نحو 6 اشهر.