الإعلامي القطري علي عيسى: العراق مؤهَّل لاستضافة المسابقات الكبرى

الرياضة 2023/01/04
...

  البصرة: موفدو الصباح

أفاد الإعلامي الرياضي القطري علي عيسى بأن العراق مؤهل حالياً لاستضافة البطولات الكبرى عربياً وقارياً، مشيداً في الوقت ذاته بقرار إلغاء التأشيرة الذي أسهم في زيادة إقبال الجماهير الخليجية والعربية عموماً إلى البصرة. 

وقال عيسى لـ (موفدي الصباح ) :إن العراق مؤهل حالياً لاستضافة المسابقات العربية والآسيوية من خلال اعتماده على البنية التحتية الرياضية الجيدة، وفي المقدمة يأتي ملعبي جذع النخلة الذي يتسع لـ(65 ألف متفرج) والميناء (30 ألف متفرج)، فضلاً عن ملاعب المدينة وكربلاء والنجف والزوراء وأربيل وغيرها، إضافة إلى تواجد قاعدة جماهيرية كبيرة محبة وعاشقة للساحرة المستديرة في جميع المحافظات.

وأضاف أن من الأمور الإيجابية في ملاعب العراق أن اأغلبها أولمبية، إذ أنها تعد مسرحاً لبطولات كرة القدم وألعاب القوى والضاحية والماراثون، ومن الممكن الاعتماد عليها في احتضان العديد من الفعاليات الرياضية على المستويات العربية والآسيوية والدولية.

وأشار إلى أن الزيارة الحالية لمحافظة البصرة هي الثالثة له، إذ تواجد لأول مرة عام 2018 في بطولة الصداقة والسلام التي أُقيمت بمشاركة منتخبات العراق وقطر وسوريا، وبعدها حضر أيضاً في مراسم قرعة بطولة الخليج قبل أشهر معدودة.

وأشاد بالنهضة العمرانية للمحافظة وسرعة الإنجاز، لافتاً إلى أن هناك فروقات كبيرة وواضحة ما بين عامي 2018 و2023، إذ يعد الآن ملعب الميناء كتحفة معمارية جميلة، وكذلك اكتمال إنجاز بعض الفنادق التي أصبحت مقراً للوفود الخليجية مثل موفنبيك والميلينيوم، إضافة إلى الحملات الكبيرة في شوارع البصرة وأزقتها، التي انطلقت من أجل تهيئة المدينة لاحتضان العرس الخليجي.

وثمَّن عيسى قرار إلغاء تأشيرة الدخول، لكونه أسهم في زيادة إقبال الجماهير الخليجية والعربية براً وجواً، لمتابعة أحداث بطولة كأس الخليج التي ستقام في العراق بعد غياب دام أكثر من 40 عاما.

والمح إلى أن الخطوط الجوية القطرية بصدد إضافة رحلات أخرى من الدوحة إلى بغداد والبصرة في الأيام المقبلة، من أجل نقل الجماهير القطرية والعربية، لمؤازرة منتخباتها.

وتابع أنه جاء إلى البصرة عن طريق البر بسيارته الخاصة مجتازاً منفذ سفوان الحدودي، بكل إنسيابية وسهولة تامة، داعياً الجماهير القطرية إلى الإقبال للأراضي العراقية بهدف الاطلاع على معالم البصرة والوقوف مع الأدعم القطري.

وبشأن بطولة كأس العالم 2022 التي استضافتها قطر مؤخراً ذكر أنها تعد من أنجح المسابقات المونديالية، من خلال التنظيم المثالي والحضور الجماهيري ونوعية الملاعب وغزارة الأهداف، موضحاً أن فوز قطر بشرف تنظيم بطولة كأس العالم كان بمثابة اليوم التاريخي لكل العرب ونجاحها هو نجاح لجميع البلدان العربية. وبين أن المسابقة نقلت صورة جميلة عن مدى تطور الرياضة في المنطقة وجسدت الهوية العربية والإسلامية. 

عن عدم تجديد التعاقد مع المدرب الإسباني سانشيز ،  أكد عيسى أن الأخير قدم الكثير للكرة القطرية إذ قادها لتحقيق كأس آسيا عام  2019، وقبلها بطولة شباب القارة عام 2014، بالمجموعة ذاتها من اللاعبين، كما أسهم بتحقيق العنابي لنحاسية كأس العرب، والتواجد ضمن المربع الذهبي في مسابقة الكأس الذهبية، مستدركاً أنه وبالرغم من ذلك يؤيد قرار إبعاده لأن كرتهم بحاجة إلى التغيير في المنهج التدريبي .