السوداني في برلين.. شراكة ستراتيجيَّة مع ألمانيا

الأولى 2023/01/14
...

  بغداد: محمد الأنصاري


أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الجمعة، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "سيمنس" الألمانيَّة لزيادة إنتاج الطاقة وتحسين عمليتي النقل والتوزيع وتقليل الضائعات، مبيناً أنَّ المباحثات مع المسؤولين الألمان في برلين تؤسِّس لشراكة ستراتيجية بين البلدين.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس: إنَّ "روحاً إيجابية سادت اجتماعنا مع المستشار الألماني وسيؤسس لشراكة ستراتيجية"، مؤكداً أنَّ "ألمانيا دعمت العراق أمنياً واستخبارياً ويوجد فريق استشاري يعمل مع القوات العراقية".

وأضاف أنَّ "أجهزتنا الأمنية بكامل صنوفها قادرة على ردع الإرهاب والعراق لا يحتاج إلى قوات قتالية من التحالف الدولي وما موجود هو فريق دعم للاستشارة والتدريب"، وتابع أنَّ "عملية وجود مستشاري التحالف الدولي تخضع حالياً إلى مراجعة لتحديد حجمها ونوعية المهام في ظلّ الحاجة لتدعيم القوات العراقية تدريبياً لأنَّ خطر عصابات (داعش) الإرهابية ما زال قائماً".

وفي الملفّ الاقتصادي والخدمي، أكد السوداني أنَّ "برنامج الحكومة وضع في أولوياته تحسين الخدمات وتخفيف نسب الفقر ومكافحة الفساد"، مبيناً أننا "ناقشنا في ألمانيا فرص استثمار الغاز المصاحب وقطاع البتروكيمياويات في العراق، ونرغب بدخول شركات ألمانية إلى العراق في قطاعات الصحة والتعليم والزراعة".

وتابع أنَّ "اللقاء مع المستشار الألماني ناقش ملفَّ استرداد الأموال المهرَّبة من العراق واستعادة الآثار، وتطرّقنا إلى الاستفادة من تجربة ألمانيا في مجال الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي".

وعن علاقات العراق الخارجية، أوضح السوداني أنَّ "الحكومة حريصة على اتخاذ منهج العلاقات المتوازنة إقليمياً ودولياً، والعراق يدعم تقريب وجهات النظر وإزالة التوترات في المنطقة".

وفي ملفِّ الطاقة، أعلن رئيس الوزراء توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "سيمنس" لزيادة الإنتاج وتحسين عمليتي النقل والتوزيع وتقليل الضائعات وضمان استقرار الطاقة، لافتاً إلى أنَّ "الحكومة وضعت التخصيصات المالية اللازمة لتنفيذ مذكرة التفاهم".

وأشار إلى أنَّ "العراق دولة مهمة في مجال الطاقة على صعيد إنتاج النفط والخزين الستراتيجي، ولدينا خطط لاستثمار الغاز المصاحب والطبيعي ونمتلك خزيناً كبيراً لم يُستثمر"، داعياً الشركات الألمانية لـ"الاستثمار في قطاع الغاز"، وأكمل أنَّ "العراق لديه مشاريع ستراتيجية كبيرة تنفذ حالياً من بينها إنشاء ميناء الفاو وهو الأكبر في الشرق الأوسط".

بدوره، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع السوداني: إنّه "تم الاتفاق على برنامج عمل للتعاون بين ألمانيا والعراق"، مؤكداً "دعم بلاده لتنويع الاقتصاد ومصادر الدخل القومي في البلاد".

وأضاف أنَّ "حكومة بلاده تدعم تركيز الحكومة الجديدة في العراق على الإصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص العمل"، معرباً عن "ترحيبه باتفاق وزارة الكهرباء العراقية مع شركة (سيمنس) لتحديث المنظومة في العراق"، وأكد، "ندعم إنشاء بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق"، لافتاً إلى أنَّ "من الممكن أن يكون العراق شريكاً في توريد النفط والغاز". 

وعن التغيّر المناخي، أشار شولتس إلى أنَّ "العراق أحد البلدان المتأثرة بالتغير المناخي ويجب زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة"، موضحا، أنه "تمت كذلك مناقشة ملف الهجرة وكيف يمكن التعاون لإعادة المهاجرين العراقيين الراغبين بالعودة".

وترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والمستشار الألماني أولاف شولتس، قبل المؤتمر الصحفي، جولة مباحثات بين العراق وألمانيا، وتناولت المباحثات أوجه التعاون المشترك وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، والشراكة الستراتيجية بين العراق وألمانيا، والخطوات اللازمة لتفعيل وتوسعة الاتفاقات في مجال الطاقة والطاقة البديلة والمتجددة، وتعزيز مشاركة الشركات الألمانية في قطاع الاستثمار بالعراق.