العاقل الوحيد

منصة 2023/01/17
...

عن دار "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق"، صدر حديثاً لآريان صابر الداوودي روايته الجديدة، "لستُ كما يدّعون"، وجاء اهداء الرواية إلى أمي" التي كانت تحومني أيام الحصار، وتثريني الآن لطبع كتبي.. شكراً لكِ".

ولد آريان في طوز خورماتو عام 1889، وحصل على شهادة بكلوريوس اللغة التركية، وصدر له "امرأة تحكي قصة شعب"، "تومليلت، ثلاث أيقونات قصصيَّة"، "دزبست"، "طريق مبهمة"، "سين النسوة" 

وغيرها.

 وعن راوي هذه الرواية، قال: حدثني أحد المهتمين قائلاً: 

سمع القرد بأن التفاح مفيد لصحته، فأعجب به، وراح يسأل بقية الحيوانات عن التفاح، وعندما عرفوا أنه لا يميز بين التفاح من بقية الفواكه، وجهّوه نحو الموز، كان يأكل متلذذاً، وأصبح إلى يومنا هذا يعشق الموز، وعندما يسأله أحد الحيوانات في الغابة عن أكلته المفضلة، يردّ: 

التفاح، وهو يحمل الموز، فيضحكون عليه. 

ومن أجواء الرواية أيضاً: لم يكن الغبي غبياً.. إلّا عندما عاشر ملّة العقلاء، فأصبح هو يحترم جميع الناس، وهم يضحكون عليه، ففي النهاية.. الناس هم الأغبياء.. هو العاقل الوحيد.

يا صديقي الدكتور، عندما أحدثك، كأن بلسماً يمس روحي الموجعة، (خليني أسولفلك وأفرغ همومي).

قسمنا الداخلي كان واقعاً في ساحة العمال، قريباً من السوق، حيث يجلس تحت قسمنا العشرات من العمال كل مساء، لم يكن ذلك المكان هو الوحيد الذي يحتضن العمال، عندما نتوجه من قسمنا الداخلي تجاه السوق، على بعد مسافة عشر دقائق مشياً على الاقدام، ستصادفك مجموعة أخرى من العمال بالتحديد في سوق يسمى "أحمد آغا". تقع الرواية التي هي من الحجم المتوسط في 159 صفحة. 


* صدر حديثاً عن دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر، كتاب بعنوان "من الفلسفي إلى الايدلوجي" للدكتور حسن مجيد العبيدي، ويهتم الكتاب الذي يضم 258 صفحة بدراسات في الفكر العربي الحديث والمعاصر.  

 

* عن دار أبجد للنشر والترجمة والتوزيع صدر الجزء الأول من موسوعة "حين تحكي" لمؤلفته سماح عادل، وتهدف الموسوعة عبر حوارات عميقة تجريها عادل إلى توثيق إبداع النساء في المجالات المختلفة. 

 

* صدر حديثاً للروائي إبراهيم الكوني الطبعة الرابعة لرواية "نَزيف الحجر" عن دار مي سكيلياني، وهي دار نشر تونسية تهتم بالأعمال الجادّة في الترجمة والفكر.