الإنتاج يلامس 4,7 مليون برميل يومياً

الأولى 2023/02/19
...

 بغداد: حسين ثغب التميمي 


ذكرت وزارة النفط ان الإنتاج النفطي بلغ 4,7 مليون برميل يومياً، بينما أكدت لجنة النفط والغاز النيابية أن استيراد العراق من المشتقات تجاوز الـ 60 بالمئة من الحاجة الفعلية.

وانطلقت أمس السبت في بغداد فعاليات المؤتمر الثاني للنفط والغاز، بحضور كبرى الشركات العالمية والمحلية، وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المتواجدة في العراق، وتستمر أعمال المؤتمر ليومين على التوالي. 

رئيس لجنة النفط والغاز النيابية هيبت الحلبوسي قال خلال المؤتمر الذي حضرته "الصباح"، إن "حجم اعتماد الحكومة على واردات النفط لدعم الموازنة الاتحادية كبير جدا، الأمر الذي يدفعنا باتجاه تطوير واقع الصناعة النفطية في البلاد، وهنا لابد من أن تتكاتف جميع الجهات باتجاه تطوير قطاع النفط وإبعاده عن التجاذبات السياسية".

وأضاف أن “العراق يستورد 60 ٪ من حاجته للمشتقات النفطية، وهذا يتطلب أن نقلل من الاستيرادات عبر تطوير واقع الصناعة النفطية بجميع مفاصلها وصولا إلى محور التصفية الذي يعمل على تزويد السوق المحلية بحاجتها من جميع المشتقات". 

وأشار إلى "الاتفاق مع وزير النفط على الشروع بجولة التراخيص الخامسة، والعمل على استثمار حقل عكاز"، لافتا إلى "أهمية دعم شركة الاستكشافات النفطية بالتكنولوجيا المتطورة، وتدريب كفاءاتها بالشكل الأمثل". 

مستشار وزير النفط عبد الباقي خلف قال: إن "إنتاج البلاد من النفط الخام يلامس 4,7 مليون برميل يوميا، وفي تطور متواصل"، لافتا إلى "المباشرة بإطلاق جولة التراخيص الخامسة في 6 مواقع  حدودية". 

وأضاف أن "منتصف العام الحالي سيشهد تشغيل وحدتين لإنتاج الغاز، وهناك عمل دؤوب في حقلي المنصورية وعكاز".