درجال: ماضون في تطبيق دوري المحترفين

الرياضة 2023/02/22
...

 بغداد: حيدر كاظم 


اعلن رئيس الاتحاد المركزي لكرة القدم عدنان درجال عن اتفاق رسمي سيتم غداً الخميس مع رابطة الليغا الإسبانية، من أجل تطبيق دوري المحترفين بداية من الموسم المقبل.

وقال درجال في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر اتحاد اللعبة وحضرته (الصباح الرياضي): إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أعطى الضوء الأخضر لاتحاد اللعبة بضرورة إطلاق دوري المحترفين، بعد أن تعهد بتوفير جميع الجوانب المتعلقة بهذه الخطوة، من أجل سرعة إنجاز هذا المشروع الذي سيُسهم كثيراً في ارتقاء كرتنا إلى مصاف الدول المتقدمة عربياً وقارياً، وأهم المتطلبات ستكون هي دعم الأندية وتوفير الأموال اللازمة لتغطية مشاركتها في الموسم المقبل.

وأضاف أن وفداً من رابطة الليغا الإسبانية سيصل قريباً إلى بغداد بغية توقيع العقد الرسمي مع اتحاد الكرة بحضور ورعاية رئيس الوزراء، وينص الاتفاق على إطلاق دوري المحترفين، إضافة إلى جوانب تتعلق بالتنظيم والتسويق والبث التلفزيوني وتعزيز الموارد المالية للاتحاد والأندية المحلية، فضلاً عن تطوير الفئات العمرية.

وتابع أن الاتفاقية تتضمن أيضاً تطوير قدرات الأجهزة الإدارية للأندية والملاكات التدريبية والتحكيمية، وبالتالي سيتحول الدوري العراقي إلى اسم وعلامة تجارية مهمة، من خلال الاستعانة بالخبرة الإسبانية التي تحتل مكانة مرموقة عالمياً وجماهيرياً.

ونوّه درجال بأن دوري المحترفين سيتم إطلاقه بعيداً عن الدوري الممتاز، الذي سيستمر بمشاركة 20 نادياً ممن لم تنطبق عليهم الضوابط، وذكر أن آلية اختيار الفرق المشاركة ونظام الموسم الاحترافي الجديد ستتم مناقشته والتوصل إلى القرار النهائي في الاجتماعات المقبلة لاتحاد اللعبة.

وعن موعد تطبيق نظام (var) في ظل الأخطاء التحكيمية المستمرة، والتطور الحاصل في البلدان المجاورة كرويا، أشار إلى أن هذه المنظومة سيتم اعتمادها رسمياً بداية من الموسم المقبل، إذ تعد من أهم متطلبات دوري المحترفين، مبيناً أن اتحاده سيعمل على تطوير قدرات حكامنا في هذا المجال وذلك عبر زجِّهم بدورات وورش داخلياً وخارجياً لتعزيز إمكاناتهم، وتأهيلهم للمرحلة المقبلة.

وأوضح درجال أن المنظومة الكروية في العراق تحتاج إلى إصلاح حقيقي بهدف مواكبة التطور، وأن المسؤولية أصبحت أكبر على أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، لا سيما بعد النجاح الكبير في استضافة بطولة كأس الخليج، من أجل تصحيح الأخطاء والنهوض بواقع اللعبة محلياً وعربياً وآسيوياً، وذلك بتعاون الجميع ومساندة الإعلام الذي يعدُّ الشريك الحقيقي في النجاحات التي تحققت لرياضتنا عموماً، وأول الغيث تنظيم دوري المحترفين.

وأكمل أن كرتنا مقبلة على العديد من المشاريع المهمة التي ستطرح قريباً على طاولة رئيس الوزراء، وتتطلب إيجاد الدعم الكامل لها بهدف البدء بها وتطبيقها في أرض الواقع.

وبشأن مواجهة إيران الودية بيّن أن المباراة ما تزال قائمة إلى الآن ولكن الإشكال الوحيد هو مكان إقامتها في العراق أو إيران، وأن الاتحاد سيبذل قصارى جهده بغية تنظيمها في العاصمة بغداد، وبعد 48 ساعة من الآن ستتضح الصورة

 رسميا.