السيمفونية تشارك بمشاريع موسيقيَّة متنوعة

ثقافة 2023/03/01
...

 بغداد: محمد إسماعيل

 تصوير: رغيب أموري

تجري أوركسترا الفرقة السيمفونية الوطنية تمارينها، في مدرسة الموسيقى والباليه، بقيادة المايسترو كريم وصفي، استعداداً للاحتفال بعيد المرأة العالمي في الثامن من شهر آذار المقبل، على المسرح الوطني.

وقال وصفي لـ "الصباح" إن: "الحفل سيشهد التبشير بعازفة الكمان الشابة د. هايدي شيرواني، وهي من بنات مؤسسة الفن للسلام، انتظمت في الأوركسترا السيمفونية، لأنها أثبتت تفوقاً أهلها لتكون بين عازفي الفرقة لما تتوافر عليه من الاحتراف"، مؤكداً: "سيتضمن الحفل عمل "روندو كاربيشبوزو" للمؤلف سماويل صان صانص، والسيمفونية الخامسة لجايكوفسكي وافتتاحية فاكنر تان هوليزر؛ وذلك لاهتمامي بتقديم الصولوهات للجلو، ولدي رغبة بتقديم عمل لجايكوفسكي على الجلو والأوركسترا، مشركاً الجمهور بأعمال مهمة لم تقدم في العراق".

وأضاف المايسترو كريم وصفي: "أعمل على مشروع بحثي على قاعدة موسيقية تطبيقية ميدانياً، لتحويل الذكاء الصناعي إلى حالة إدراكية، من خلال جعل المايكروجيب والروبوت مدركين ومرتبطين بالتردد والطول الموجي، كما لو إنهما جزء من فطرة الخليقة الطبيعية". لافتاً: "أوظف الموسيقى في نسق الكتروني يحاكي طريقة عمل الدماغ في جسد الجنس البشري، وتحويل الذكاء الصناعي إلى ذكاء مدرك للموسيقى،  تطبيقياً".

وأوركسترا الفرقة السيمفونية الوطنية، تابعة لقسم الفرق الفنية في دائرة الفنون الموسيقية، بوزارة الثقافة والسياحة والآثار، برئاسة الفنان د. كريم الرسام.  

وأفاد د. الرسام: "إمكانات الدائرة وعموم الوزارة مشرعة أمام التطلعات المستندة إلى جذور أكاديمية ذوقية، ونحن مع الخطوات التي سيشرع المايسترو كريم وصفي بانتهاجها، بما يخدم نبوغ الثقافة العراقية تحت مظلة رسمية توفر غطاءً إيجابياً للمنجزات، ونشرها محلياً وعالمياً"، منوهاً: "ستوفر دائرة الفنون الموسيقية، مدى مفتوحاً للفرقة السيمفونية؛ كي تتفاعل مع بهجة المجتمع بأعياد المرأة العالمية، على أساس الانتظام في الأسرة الدولية

حضارياً".