ربيع كردستان في معرض تشكيلي

ثقافة 2023/03/11
...

 أربيل: خالد إبراهيم 


بمناسبة أعياد نوروز وانتفاضة شعب كردستان ضد القمع والاستبداد أطلق معهد لاوك للفنون الجميلة معرضاً بعنوان «التعايش في كردستان» على قاعة ميديا في أربيل.

وقال الفنان التشكيلي والخطاط علي كاظم إن «المعرض تزامن مع ذكرى شرارة انطلاقة انتفاضة الخامس من شهر اذار المعنية بتخليص كردستان من دنس الطاغية المباد صدام».

وتابع: تحية إجلال وإكبار لشهداء الانتفاضة المباركة».

 وتميز المعرض بمشاركة الكثير من الفنانين بلوحات وأعمال تحمل الألوان الكرديَّة الجذابة والتي ترمز إلى انتفاضة إقليم كردستان فنجد الصور البيشمركة وصور القادة الكرد وكذلك طبيعة كردستان الخلابة، فضلا عن التآخي والتعايش السلمي الموجود في 

الإقليم. 

وقال السيد هنكاو أنور شيحاني، المشرف العام في معهد لاوك للفنون الجميلة، إنّ «المعرض يتزامن مع انطلاقة انتفاضة شعب كردستان ضد النظام المباد، وعنوانه الذي هو التعايش السلمي في كردستان مأخوذاً من منطلق فكر الرئيس مسعود البارزاني لتعايش الأديان والمكونات والقوميات». 

 ويضم المعرض 113 لوحة، كل واحدة منها تمثل مكون من مكونات الإقليم، حيث العادات والتقاليد المتوارثة والاديان وكذلك الرموز والشخصيات وغيرهم من القادة. 

وقدم هذا المعرض بمشاركة 35 طالبا في المعهد وبإشراف 5 أساتذة متخصصين، لكي تكون اللوحات بأعلى مستوى فني ومتميز.

وخلال يوم الافتتاح تم بيع نصف اللوحات المعروضة في المعرض الذي يستمر لمدة 3 أيام، ومن بعدها سيتواجد مكان المعرض في قضاء سوران وميركه سور ومحافظة دهوك. 

أما هيلين عارف، وهي فنانة وطالبة مشاركة في المعرض، فقالت، إن «هذا المعرض يعبر عن التعايش في إقليم كردستان، وقد حاولنا أن نجسد كل الأديان والقوميات من خلال لوحاتنا».

وأضافت: أنا اخترت مدن ومحافظات إقليم كردستان، وقد جسدت أيضاَ، مدن كركوك وهورمان من خلال لوحاتي. وترى عارف ضرورة أن تستمر هكذا معارض، «أشعر بسعادة من خلال مشاركتي في المعرض وأتمنى أن تنال الأعمال استحسان ومحبة الزائرين والمتلقين عموما».