اتحاد الأدباء يحتفي بيوم الأديب العراقي

ثقافة 2023/05/10
...

  بغداد: مآب عامر


احتفى الاتحاد العام للأدباء والكتّاب بيوم الأديب العراقي بالتزامن مع مهرجان "جواهريون" الرابع دورة الشاعر أكرم الأمير، مع توزيع جوائز مسابقة الأدباء الشباب في يومي الاحد والاثنين الماضيين بحضور نخبة واسعة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين. 

وأقيمت فعاليات الاحتفاء المركزي لليوم الأول على أرض قاعة بغداد بنادي الصيد، أما اليوم الثاني فقد أقيمت في قاعة مسرح كلية الإعلام جامعة بغداد.

وبدأت فعاليات اليوم الأول التي ادار افتتاحيتها الشاعر معن غالب سباح بعزف النشيد الوطني العراقي، ثم تحدث الناقد فاضل ثامر قائلاً "في مثل هذا اليوم انبثق اتحادكم، وكان انبثاقه وولادته عملاً ثورياً كبيراً، ومنه انطلقت الحياة الديموقراطية بشكلها الواسع، وعلى رأس هذه التشكيلة شاعرنا الجواهري العظيم، الذي قام بمهمتي تأسيس الاتحاد ونقابة الصحفيين العراقيين، جاء الاتحاد ليمثل الأديب العراقي ويرعاه ويطالب بحقوقه، ومنه كتب المثقف العراقي في الفضاء العام ومنه عبر الأدباء عن معاناة مجتمعه بعيدا عن الشبهات، إذ كان يصنع الجمال في كل لحظة، رغم اضطهاده كثيراً وهو اليوم قامة شامخة في العراق والوطن العربي وآسيا وأفريقيا".

وقد تم توزيع جوائز للفائزين في حقول الشعر والرواية والقصة والمسرح، وكانت الجائزة الأولى للشاعر حسين هليل عن مجموعته الشعرية "سفرٌ بقطار عاطل"، أما الجائزة الثانية فكانت للشاعر محمد حسين جبري عن مجموعته الشعرية "علبُ الأيام"، ونال الشاعر عبد الله النائلي الجائزة الثالثة عن مجموعته الشعرية "نرسيس يولد من مرآته". أما في مجال القصة القصيرة، فكانت الجائزة الأولى للقاص خلف حسين عن مجموعته "نزهةٌ في مقبرة"، أما الجائزة الثانية فحصدها القاص مهند الكوفي عن مجموعته "تعويذة نيرغال"، بينما نال القاص مصطفى أحمد الجائزة الثالثة عن مجموعته "نادي الموتى". وفي مجال الرواية فكانت الجائزة الأولى للروائي أمير رأفت عن روايته "لعنة قديمة جدا"، أما الجائزة الثانية فنالها الروائي خالد مهيدي عن روايته "أبناء الحتوم البنفسجية". 

وفي مجال المسرح، فاز  الكاتب مرتضى عودة بالجائزة الأولى عن نصه المسرحي ROOM، أما الجائزة الثانية فذهبت للكاتب حيدر حسين عن نصه المسرحي "المعجزة"، وكانت الجائزة الثالثة من نصيب الكاتبة سحاب رزاق الماضي عن نصها المسرحي "نيكروفيليا".

ومن ضمن فعاليات اليوم الأول عرض فيلم "نص سيكتمل" وتقديم السيرة الذاتية للشاعر العراقي أكرم الأمير الذي رحل عن عمر ناهز " 27" عاماً،  وجاء الفيلم بعمل مشترك بين الشاعر عمر السراي ود.نصير لازم والعازف مصطفى زاير. وتم تكريم عدد من الادباء الرواد.

وتضمن اليوم الثاني جلستين صباحية في كلية الإعلام/ جامعة بغداد، وكذلك عرض مسرحية (منو) - بيت المسرح في اتحاد الأدباء قدم الجلسة الشاعر علي رياض، جاء فيها قراءات شعرية لكل من "رعد زامل، سجاد السلمي، حسين جنكير، حسين المخزومي، مسار الياسري، حسن سامي العبد الله، سعد شفان، محمد باقر جميل، فيصل الحسني، يقين صلاح، علي عبد السلام الهاشمي، جيمن هولا، علي سرمد، أحمد صادق، أحمد عبدالله الجميلي، برزان عبد الغني جرجيس، الوليد خالد، طارق حمد المحسن، نور درويش، يحيى الرحال. 

أما في فعاليات الجلسة المسائية التي اقيمت في مقر الاتحاد وادارتها الشاعرة عائشة عبد الستار، فشملت توقيع كتب الفائزين في مسابقة الأدباء الشباب، وكذلك قراءات شعرية شارك فيها كلا من: عبد المنعم الأمير، مهند الخيگاني، حيدر باسم الهلالي، حسين المخزومي، حسن مجيد، عباس عبد العالي، فاضل عباس عبيد، سناد معن عبد الإله، هه شتي اميد، ضرغام عباس، زين العابدين المرشدي، باسم الحربي، حسين السلطان، عايد عبد الرزاق، علي حبيب الشابي. كما وتضمن البيان الختامي قراءة الشاعر علي ابراهيم الياسري وحفلا فنيا لفرقة المقام العراقي بقيادة الفنان طه

غريب.